swiss replica watches
الجامعة الوطنية للتكوين المهني تندد بالأوضاع المهنية والاجتماعية والمادية للطبقة العاملة التكوينية – سياسي

الجامعة الوطنية للتكوين المهني تندد بالأوضاع المهنية والاجتماعية والمادية للطبقة العاملة التكوينية

سياسي: كازا

ندد المكتب الوطني بالأوضاع المهنية والاجتماعية والمادية للطبقة العاملة التكوينية ويجعل من شهر يونيو شهرا للنضال والاحتجاج.

وقال في بلاغ توصلت به ” سياسي”، انه و على إثر حالة الاحتقان الاجتماعي الذي يخيم على صفوف الطبقة العاملة التكوينية، عقد المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتكوين المهني إجتماعا إستثنائيا يوم السبت 13 ماي 2017 بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدارالبيضاء، تدارس فيه أعضاء المكتب الوطني الأوضاع المهنية، المادية والاجتماعية للمستخدمين التي عرفت تراجعا خطيرا، وذلك جراء ما تنهجه إدارة المكتب في تدبير قضايا الطبقة العاملة التكوينية وتراجعها الممنهج عن كل إلتزاماتها وتعهداتها، مما زاد من توثر الأجواء، خاصة ونحن أمام ظرفية جد دقيقة تزامنت مع فترة الامتحانات، وبعد نقاش جاد ومسؤول لمختلف القضايا والوقوف على حقيقة الأوضاع المزرية التي تعيشها الطبقة العاملة التكوينية، والتي تستلزم التصدي بحزم لهذا الهجوم الشرس على المكتسبات والدفاع عن مطالب وحقوق المستخدمات والمستخدمين بجميع الوسائل النضالية المتاحة والمشروعة.

فإن المكتب الوطني للجامعة :

1. يـــنـــدد بالأوضاع المتردية من خلال التطاول على مكتسبات الطبقة العاملة التكوينية، ويحمل إدارة المكتب مسؤولية تدهور المناخ الاجتماعي داخل المكتب والتبعات التي يمكن أن تترتب عن تعاملها اللامسؤول مع مطالب المستخدمين.

2. يـــنـــدد بالجمود الحاصل في إتفاق إجتماع 21 يونيو 2016 في كل الملفات التي تم حولها الاتفاق بين الإدارة والجامعة الوطنية للتكوين المهني، مما ينذر بتدهور الشراكة بين الطرفين.

3. يـــنـــدد بالأسلوب الاحتيالي الذي نهجته إدارة المكتب في تدبير ملف التغطية الصحية من خلال قيامها بإستطلاع للرأي دون التشاور مع المكتب الوطني وأعضاء اللجن الثنائية للجامعة في هذا الملف الحساس، وسعيها إلى إثارة الفتنة وزرع التفرقة بين المستخدمين، وتملصها من مسؤولية الرفع وتحسين الخدمات العلاجية والاستشفائية، وذلك بالتخلص من هذا الملف والزج بالمستخدمين في متاهات الخدمات المتدنية ل « CNOPS » ، مع استثناء جميع المتقاعدين والأرامل في إبداء رأيهم.

4. يـــنـــدد بمضامين المذكرة الصادرة في 17 أبريل 2017 التي تتضمن إعادة النظر في الإجراءات الجديدة المتعلقة بالتعويض عن تأطير وتتبع تداريب المتدربين بالوسط المهني، وبأثر رجعي والذي يعد بمثابة خرقا سافرا للقوانين الجاري بها العمل، بدل تأدية المكونين المعنيين مستحقاتهم لعملية التأطير والتتبع ويدعو بالصرف العاجل لأصحابها.

5. يـــنـــدد بالتهميش الذي يطال فئة المتقاعدين والأرامل، وذلك في سوء تدبير جميع ملفاتهم.

6. يـسـتـنـكـر سياسة الإدارة في شخص مدير الموارد البشرية في تجميد عمل اللجن المشتركة وتعطيل أشغالها بشكل ممنهج ومقصود، خاصة لجنة تعديل بنود القانون الأساسي، ويطالب ببرمجة تاريخ إستئناف أشغال هذه اللجنة من أجل تتميم هذا الملف بشكل نهائي وإخراجه إلى حيز الوجود، إلتزاما ببروتوكول 2011.

7. يـشـجـب كل أشكال الانتقالات التعسفية الممارسة على المستخدمين من طرف الإدارة العامة والمديريات الجهوية.

8. يـطـالـب الإدارة بالإفراج عن التقاعد التكميلي المعتقل بدهاليز وزارة المالية ويدعو بتطبيقه على الفور.

9. يـطـالـب بالإفراج الفوري عن منحة المردودية المحتجزة من طرف الإدارة لسنوات 2011، 2012، 2013، 2014، 2015 و2016، وتمتيع كل المكونين والإداريين بالمؤسسات التكوينية بالاستفادة منها بصفتهم العمود الفقري للعملية التكوينية وكذلك لباقي المستخدمات والمستخدمين في الإدارات الجهوية والمصالح المركزية، وكل المهمشين والمقصيين من هذا الحق.

10. يـطـالـب بتتميم وتطبيق البرنامج المتعثر للترقية الداخلية لكل السنوات إلى حدود 2016 ولكل السلالم دون إستثناء بما فيها الترقي بالأطروحة.

11. يـطـالـب بمنح تحفيزات لمستخدمي المناطق النائية والأقاليم الصحراوية.

12. وضــــع معايير واضحة وشفافة تهم الترقية بالإختيار يكون الشريك الإجتماعي طرفا أساسيا في بلورة مضامينها مع الرفع من نسبة الحصيص إلى 33 % كما هو معمول به في القطاعات الأخرى، مع وضع سقف محدد للترقية بالأقدمية.

13. إيـــجـــاد حل آني لملف حاملي الشواهد ورد الإعتبار لهذه الكفاءات الطموحة وإعادة ترتيبهم وفق أعلى شهادة محصل عليها.

14. مراجـعـة تطبيق منحة التأهيل إعتمادا على مقترحات اللجنة المشتركة المختصة في هذا الشأن.

15. حــــــــل مشاكل الانتقالات وإعطاء الأسبقية للمرأة والإنتقالات ذات الطابع الإجتماعي وربط مناصب التوظيف بعملية الإنتقالات.

16. العــمـــل على تحسين ظروف العمل وصون كرامة المستخدمين وحمايتهم من تعسف وتسلط بعض المسؤولين، خاصة العاملين بالمؤسسات السجنية ومراكز حماية الطفولة والوحدات المتنقلة.

17. تـسـويـة التعويضات عن التنقل والساعات الإضافية في حينها دون النقصان منها أو التماطل في تسديدها، كما هو متفق عليه في إجتماع 21 يونيو 2016.

18 معـالجـة الثغرات المتواجدة في نظام La Matrice لتحصيل ساعات العمل الإضافية ولتفادي الحيف الذي يطال الفئة المستهدفة والفئة التي تؤطر مستوى التقني والتقني المتخصص أي 26 ساعة بدل 36 ساعة.

19. تـنـبــيـه الإدارة العامة للمكتب من خروجها عن مهمتها في تكوين المتدربين، وتحويل وظيفتها إلى مؤسسة إنتاجية باستغلال المكونين والمتدربين، وذلك من خلال فرض إنتاج 300 ألف طـاولـة، مما سيؤثر سلبا على السير العادي لمسار البرنامج التكوين وكذا جودة التكوين.

20 تـفـعــيـل إتفاق 21 يونيو 2016 حول المقاربة الجهوية، وذلك بمنح المديريات الجهوية حق ممارسة صلاحيتها كاملة، وكذا فتح مفاوضات جهوية منتظمة لإيجاد الحلول الممكنة للقضايا الجهوية والمحلية المطروحة على المديريات الجهوية بدلا من تحويلها للإدارة المركزية للبث فيها.

21. تحـسـيـن فعلي وحقيقي للخدمات الإجتماعية تليق بالمستخدمات والمستخدمين، وإشراك الــشــريــك الاجــتــمــاعـــي مسبقا في كل القضايا والقرارات التي تهم الجانب الاجتماعي. حسب لغة البيان.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*