swiss replica watches
تقرير لجنة الخبرة الطبية مفصل ودقيق لمعتقلي اكديم ازيك – سياسي

تقرير لجنة الخبرة الطبية مفصل ودقيق لمعتقلي اكديم ازيك

أكد الجامعي الفرنسي و المستشار القانوني والملاحظ الدولي عن جمعية النهوض بالحريات الأساسية، تييري رامبو أمس الثلاثاء بسلا، أن تقرير لجنة الخبرة الطبية المعتمدة لتحليل الآثار التي ادعى المتهمون في محاكمة اكديم ايزيك أنها ناتجة عن التعذيب، كان مفصلا ودقيقا جدا.

وأوضح رامبو أن التوضيحات المقدمة من طرف منسقة اللجنة الطبية كانت واضحة ولايكتنفها أي غموض مبرزا أن النقاشات تمحورت ليس فقط حول التقنيات المعتمدة ولكن أيضا حول النتائج التي توصلت إليها هذه اللجنة لاسيما درجة التوافق بين ادعاءات الأشخاص المتهمين والمعاينة الطبية.

وأضاف أن الخبراء ردوا خلال جلسة أمس، وفق مبدأ طرح الرؤى المتناقضة ومبدأ تكافؤ وسائل الدفاع ، على أسئلة المحامين والدفاع والرئيس على حد سواء ، مبرزا أن المحاكمة تحترم تماما هذه المبادئ التي تعتبر عناصر ضرورية لتحقق مبدأ المحاكمة العادلة.
وأبرز، “الجدية” التي تطبع المحاكمة على صعيد الضمانات المسطرية مشيدا بعمل المحكمة ومختلف الفاعلين في القضاء لاسيما دفاع المتهمين ودفاع الطرف المدني.

من جهتها ،قالت المحامية والملاحظة الدولية الفرنسية أريان كليشمدت غنيو إن الخبراء الطبيين الثلاثة استندوا إلى بروتكول اسطنبول وهو ليس إلزاميا موضحة أن البروتوكول يضم مجموعة من التوجيهات بخصوص طريقة البحث حينما يكون هناك متهمون يدفعون بأنهم كانوا ضحايا تعذيب.

وبخصوص بدء المناقشات في اطار المحاكمة، أشارت المحامية إلى أن النقاش كان “واضحا بشكل كبير وهادئ ومكن من الانكباب على جوهر الموضوع بمساعدة محامين معينين في إطار المساعدة القضائية ومحاميين ينوبون عن الطرف المدني والذين يقومون بعمل جيد.”
يذكر أن محاكمة أكديم إزيك التي أحيلت على غرفة الجنايات الاستئنافية بسلا بعد قرار محكمة النقض إلغاء الحكم الذي أصدرته المحكمة العسكرية سنة 2013 في حق المتهمين، تعرف مواكبة إعلامية وطنية ودولية، وحضور مراقبين دوليين.
ومع

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*