swiss replica watches
للتاريخ: يوم زعزع الشطاطبي البرلمان المغربي بسبب إعدام صدام حسين – سياسي

للتاريخ: يوم زعزع الشطاطبي البرلمان المغربي بسبب إعدام صدام حسين

سياسي.كوم / رضا الاحمدي

يواصل موقع “سياسي.كوم “، كشف نوستالجيا من حياة شخصيات سياسية ونقابية وحقوقية رصدت جانب من المشهد المغربي المعاصر…

نتوقف اليوم، للحديت عن صورة تؤرخ للزعيم النقابي المصطفى الشطاطبي والاتحادي بنعياش عمر عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد الوطني لطلبة المغرب ويشغل حاليا استاذ علم الاجتماع بجامعة محمد الخامس كلية الاداب الرباط.

وهي صور دة تعود الى سنة 1979.كان وقتها الشطاطبي شاب في مقتبل العمر لا يتجاوز 21 سنة، حيث التقطت بفندق المنصور ببغداد الذي احتضن وقتها المؤتمر الشعبي وايضا الوفود العربية المشاركة فيه، حيث انعقد على اثر توقيع اتفاقية كام ديفيد بين إسرائيل والسادات.

هذا المؤتمر حضرته شخصيات سياسية وقيادات ورموز عربية تاريخية تمثل الاقطار العربية منهم من يعيش داخل وطنهم او من يعيش في المنفى أمثال عبد الرحمان اليوسفي والفقيه البصري والمرحوم الاستاذ القيادي الاتحادي الذي كان صديقا للراحل الرئيس العراقي صدام حسين….

وعن الشباب الاتحادي عبد الهادي خيرات الكاتب العام للشبيبة الاتحادية وادريس لشكر وعبد الرزاق المعداني عضوي المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية. وعليوة عبد الحفيظ وبوبكري محمد رئيس الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ومحمد بنعتابو وبنعياش الحسين عضوي اللجنة التنفيذية لاتحاد الوطني لطلبة المغرب.

وقام خلال المؤتمر الشطاطبي مصطفى صحبة فرشادو جلال وعتيقة جبرو الذين كانوا وقتها يدرسون بالعراق بزيارة الوفد المغربي المشارك في المؤتمر الشعبي.

خلال مناسبة انعقاد المؤتمر نظم فرع الاتحاد المغربي لطلبة المغرب ببغداد لقائين ..الأول كان بقاعة الرباط مع الفقيه البصري بحضور بجميع الطلبة المغرب الذين يدرسون بالعراق والثاني كان مع احمد بوبكري بمقر فرع الاتحاد الوطني للمغرب ببغداد.

وتوالت السنيين…واصبح الطالب الشطاطبي برلمانيا وقائدا نقابيا…وتولى العديد من هؤلاء الطلبة مسؤوليات مختلفة…لكن يبقى الحدث الاقوى هو ان مكان انعقاد المؤتمر الشعبي الذي اتخذ قرارات مقاطعة مصر، وهو فندق المنصور ببغداد وهو الذي سجل سقوط الراحل صدام حسين حيث كان اخر خروج منه واختفى تم اعدم يوم 30 دجنبر 2006 يوم عيد الأضحى. .

وهو الحدث الذي استفز شعور الشطاطبي ومعه المغاربة وقام الشطاطبي بقراءة الفاتحة في جلسة عمومية بمجلس النواب. …لتبقى خالدة في ذاكرته وذاكرة كل المتتبعين وبعدها انطلقت مسيرات منددة باعدام صدام في العديد من المدن المغربية بقيادة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*