swiss replica watches
بلجيكا في قلب قضايا الارهاب الاسلامي في اوروبا – سياسي

بلجيكا في قلب قضايا الارهاب الاسلامي في اوروبا

يرد اسم بلجيكا التي اقام فيها ايوب الخزاني قبل  ان يستقل احد قطارات تاليس ليحاول تنفيذ هجوم الاسبوع الماضي, في عدد كبير من  قضايا الارهاب المتصل بالاسلام المتطرف في السنوات الاخيرة.


 
فهذا البلد الاوروبي الصغير الذي يبلغ عدد سكانه 11 مليون نسمة, يضم ايضا اكبر  عدد من المتطوعين الذين ذهبوا للقتال في سوريا او في العراق, بالمقارنة مع عدد  سكانه.

  فقد التحق 440 بلجيكيا بالجهاد في السنوات الاخيرة. ولا يزال 260 منهم هناك,  وقتل 60 وعاد 120 الى بلجيكا, كما ذكرت وزارة الداخلية.

  واكد كلود مونيكيه المدير المشارك ليوروبيان ستراتيجيك انتليجنس اند  سكيوريتي سنتر“, انبلجيكا نقطة انطلاق وتجمع للارهاب الاسلامي, لكنها ليست  الوحيدة في اوروبا“. ويعطي مثالا على ذلك ايضا المنطقة الباريسية ومنطقتي  رونالالب وروبيهتوركوان في فرنسا, وبريطانيا.

  وفيما التحق حوالى خمسة الاف اوروبي بالجهاد في سوريا, وتعرضت اوروبا لمجموعة  من الاعتداءات الدامية باسم الاسلام المتطرف في الاشهر الثمانية عشر الماضية, ورد  اسم بلجيكا في عدد كبير من التحقيقات على انها مكان اقامة وشراء اسلحة او هدف.

  وقد تعرضت المملكة التي استثنتها نسبيا الاعتداءات حتى الان, لهجوم نفذه في  ايار/مايو 2014 الفرنسي مهدي نموشعاد من سوريا حيث قاتل في صفوف تنظيم الدولة  الاسلاميةعلى المتحف اليهودي في بلجيكا ببروكسل, واسفر عن اربعة قتلى.

  وفي كانون الثاني/يناير بعيد اعتداءات باريس, قتلت الشرطة اثنين من الجهاديين  المفترضين خلال هجوم شنته على مخبأهم في فرفييه (شرق).

  ثم قامت الشرطة بعمليات دهم واعتقالات في كل انحاء بلجيكا, وخصوصا في حي  مولنبيكسانجان الشعبي في بروكسل الذي اقام فيه ايضا المشتبه به بشن الاعتداء على  قطار تاليس. وكانت الخلية التي قضي عليها ولا يزال زعيمها المفترض هاربا, تنوي ان  تشنبشكل وشيكاعتداءات على مفوضيات وعناصر شرطة في الشارع, كما ذكرت النيابة.

  وتعد بلجيكا نقطة انطلاق ايضا لتجارة الاسلحة, كما اقر وزير العدل كون غينز  هذا الاسبوع. واضافمن الواضح ان عددا كبيرا من بنادق الكالاشينكوف غير الشرعية  هذه تصل الى بلادنا Bتية من اوروبا الشرقية, وهذا ما يحملنا على التصدي لها من  جديد“.

  وتقول وسائل الاعلام البلجيكية ان قسما من الاسلحة التي استخدمها الاخوان  كواشي في الهجوم على مجلة شارلي ايبدو في باريس في كانون الثاني/يناير, وحميدي  كوليبالي على متجر لبيع المأكولات الحلال, قد تم شراؤها في بروكسل.

  ويعطي المدعي الفيدرالي البلجيكي فريدريك فان لوف فكرة عن حجم المشكلة. وقال  انهفتح هذه السنة ملفات متصلة بالارهاب تفوق ما فتحه على امتداد العام ,2014 وهي  سنة قياسية فتح فيها 195 ملفا“.

  وفي شباط/فبراير, على اثر محاكمة 64 عضوا في مجموعةشريعة فور بلجيوم  السلفية, حكمت محكمة انفير (شمال) على فؤاد بلقاسم بالسجن 12 عاما لانه ارسل عشرات  المتطوعين الى سوريا. واثناء خطب في الشارع وعلى الانترنت, هدد ايضا بمهاجمة اماكن  مهمة مثل القصر الملكي وطالب باقامةدولة اسلامية“.

  وقال كلود مونيكيهفي عدد كبير من ملفات شبان فرنسيين عادوا من سوريا,  اكتشفنا انهم اعتنقوا الافكار المتطرفة بعدما قرأوا  منشورات لمجموعة +شريعة فور  بلجيوم+” التي ساعدت عددا منهم على الذهاب.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*