swiss replica watches
اتفاق صيني أمريكي على مواصلة العمل لإنجاح اتفاقهما التجاري – سياسي

اتفاق صيني أمريكي على مواصلة العمل لإنجاح اتفاقهما التجاري

علن كبار المفاوضين التجاريين الصينيين والأمريكيين في ختام محادثات هاتفية، صباح الثلاثاء (بتوقيت بكين)، أنهم اتفقوا على مواصلة العمل لإنجاح المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري الذي توصلوا إليه في يناير الماضي.

وجرت هذه المحادثات بين نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه، رئيس الجانب الصيني في الحوار التجاري الصيني-الأمريكي الشامل، والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، ووزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية أن الطرفين أجريا “حوارا بناء حول قضايا مثل تعزيز تنسيق سياسات الاقتصاد الكلي للبلدين”.

وأضافت أن الجانبين “اتفقا على تهيئة الظروف والأجواء لمواصلة دفع تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق الاقتصادي والتجاري بين الصين والولايات المتحدة”.

ومن جهته، قال ممثل التجارة الأميركية روبرت لايتهايزر، في بيان، صدر في ختام المحادثات الهاتفية، إن “الطرفين يلمسان تقدما ومصممان على أخذ الإجراءات اللازمة لضمان نجاح الاتفاق”.

وأضاف البيان أن وزير الخزانة الأميركي شارك في هذه المحادثات الهاتفية.

وتأتي هذه المحادثات في وقت تشهد فيه العلاقات بين بكين وواشنطن توترات متزايدة على أكثر من واجهة، وفي سياق ضغط الولايات المتحدة على حلفائها الأوروبيين لاستبعاد “هواوي” في بناء وتطوير شبكات الجيل الخامس.

وكانت الصين والولايات المتحدة أبرمتا اتفاقا تجاريا أوليا في يناير الماضي في خطوة هدأت الحرب التجارية الدائرة بينهما وتعهدت بموجبها بكين باستيراد سلع أميركية إضافية بقيمة 200 مليار دولار على مدى عامين، تشمل بضائع تتراوح من السيارات والآلات والنفط إلى المنتجات الزراعية.

لكن جائحة كوفيد-19 وتداعياتها أثرت سلبا على مشتريات الصين من هذه السلع.

ووفقا للمعطيات التي جمعها “معهد بيترسون للاقتصاد الدولي”، ظلت السلع الزراعية التي اشترتها الصين حتى نهاية يونيو بعيدة من المستوى الذي يفترض أن تكون عليه في هذه الفترة من العام، اذ لم تبلغ سوى 39 بالمئة من الهدف نصف السنوي الوارد في الاتفاق، وفق المعطيات الأميركية، و48 بالمئة وفق المعطيات الصينية.

وتنص بنود الاتفاق على أن ترفع الصين شراء السلع الزراعية بقيمة 32 مليار دولار على مدى عامين، مقارنة بمستوياتها عام 2017.

وارتفعت طلبيات الصين للذرة والصويا منذ منتصف يوليوز، كما اشترت أكثر قليلا من ثلاثة ملايين طن من بذور الزيوت الأميركية بين 14 يوليوز و7 غشت، وفق معطيات وزارة الزراعة الأميركية.

وأعلنت الولايات المتحدة نهاية يوليوز تسجيل أعلى طلبية يومية صينية للذرة على الإطلاق، بلغت 1,9 مليون طن.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*