swiss replica watches
المغرب يطلق محطة جديدة للطاقة الريحية بالصويرة – سياسي

المغرب يطلق محطة جديدة للطاقة الريحية بالصويرة

سياسي ــ خاص

مشروع طاقي كبير ينضاف إلى باقي المشاريع الرائدة عالميا من أجل توليد طاقة صديقة للبيئة ويساهم في تغطية احتياجات المغرب من هذه المادة الحيوية، هو ما كشفت عنه وكالة الطاقة الشمسية (مازين) والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مؤخرا. فقد أعطي الضوء الأخضر للانشاء رحبة ريحية لتوليد 200 ميجاوات بجبل الحديد وجبل كوراثي الواقعين على بعد 25 كيلومتر بالشمال الشرقي للصويرة والمطلين على المحيط الأطلسي.

المشروع الوطني الكبير الذي يرتقب أن تنطلق أشغاله نهاية السنة الجارية، تصل فيه مجموع الاستثمارات إلى 11 مليار درهم ضمنها 2،67 مليار درهم، حيث سيساهم كل من البنك الأوربي للتنمية (200 مليون أورو) والتعاون المغربي الألماني (130 مليون أورو) والبنك الافريقي للتنمية (31 مليون دولار و40 مليون أورو) والاتحاد الأوربي (15 مليون أورو).

وتصل القدرة الكهربائية لمشروع جبل الحديد، الذي يمكن من إحداث 400 منصب شغل خلال مدة الانجاز، حوالي 200 ميغاواط وسيتم وضع حوالي 60 مروحة هوائية على قمتي جبل كوراثي ولحديد.

ويرتقب أن تعادل الطاقة الاستيعابية الإجمالية للمشروع، الذي سيتم انجازه على وعاء عقاري مساحته الإجمالية تقدر ب2557 هكتارا حوالي 158،103 طن من النفط، وتساهم في تفادي حوالي 475،200 طنا من انبعاثات الغاز.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*