swiss replica watches
بوصوف: معركة وادي المخازن ،معركة حاسمة في تاريخ المغرب.. مؤطرة للهوية المغربية وشخصيته. اتمنى ان تنتبه وزارة الثقافة لهذه المعركة وتجعل ميدانها متحفا مفتوحا – سياسي

بوصوف: معركة وادي المخازن ،معركة حاسمة في تاريخ المغرب.. مؤطرة للهوية المغربية وشخصيته. اتمنى ان تنتبه وزارة الثقافة لهذه المعركة وتجعل ميدانها متحفا مفتوحا

Le secrétaire général du Conseil de la Communauté Marocaine à l'étranger (CCME), M. Abdallah Boussouf, intervenant, jeudi (25/04/2019) à Rabat, lors d'une conférence scientifique sous le thème " Le modèle marocain et les défis contemporains".

كتبها: د، عبد الله بوصوف

تحل اليوم ذكرى معركة وادي المخازن العظيمة والتي تسمى في كتب التاريخ بمعركة الملوك الثلاث التي عرفت موت ثلاث ملوك: السلطان عبد المالك السعدي واحمد المتوكل وسبستيان ملك البرتغال.
دارت المعركة يوم 4 غشت التي عرفت انهزام الملك البر تغالي الذي كان يقود تحالفا مسيحيا اوربيا مكون من جيوش بر تغالية واسبانية وفرنسية وجيش من الفاتيكان والمانيا .
كان هدف البرتغاليين من المعركة هو القضاء علىالمسلمين وكذلك سحق اليهود الذين طردوا او فروا من اسبانيا. لقد كان انتصار احمد المنصور الذهبي في معركة وادي المخازن هو انتصار للحرية الدينية ،لهذا جعل اليهود من هذا الانتصار يوم عيد لهم يحتفلون به في عيد يوم بوريم بداية سبتمبر من كل سنة.
كما أن هذا الانتصار منح المغرب نوعا من الحصانة النفسية ضد اطماع الاوربيبن ،فلم يجروا على مهاجمته والاصطدام به منذ ذلك التاريخ إلى أن وقعت معركة اسلي1844,التي خاضها المغرب من أجل تحرير الجزائر وانهزم فيها أمام الفرنسيين.
معركة وادي المخازن ،معركة حاسمة في تاريخ المغرب ومعركة مؤطرة للهوية المغربية وشخصيته.
اتمنى ان تنتبه وزارة الثقافة لهذه المعركة وتجعل ميدانها متحفا مفتوحا يذكر الاجيال الصاعدة بالتضخيات الجسام التي بذلها اسلافهم من أجل بناء مغرب متعدد ومتنوع و ذي سيادة صامدة عبر الزمن.”

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*