swiss replica watches
مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة يعطي انطلاق الورشات الترابية بعمالات وأقاليم الجهة  – سياسي

مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة يعطي انطلاق الورشات الترابية بعمالات وأقاليم الجهة 

 

في إطار المقاربة التشاركية التي ينهجها مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، انطلقت اليوم الإثنين 6 دجنبر 2021 بمركز الاستقبال والندوات بمدينة سيدي قاسم، الورشات الترابية في إطار اللقاءات التشاورية حول برنامج التنمية الجهوية.

وقد حضر هذا اللقاء التشاوري الأول، الذي ترأسه  رشيد العبدي رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، و الحبيب ندير عامل إقليم سيدي قاسم، وأعضاء مكتب مجلس الجهة والسيدات وأعضاء مجلس الجهة الذين ينتمون إلى إقليم سيدي قاسم إضافة إلى إدارة مجلس الجهة، كما حضر هذا اللقاء  الكاتب العام لعمالة سيدي قاسم ورؤساء الجماعات الترابية المكونة للإقليم ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة والمصالح الخارجية.

خلال الكلمة الإفتتاحية، أكد  عامل إقليم سيدي قاسم، على الدور المهم الذي تلعبه الجهة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية مذكرا بالأهمية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده للجهة كقطب للتنمية المندمجة وكإطار مناسب لتحقيق الاندماج بين السياسات القطاعية،

وأكد العامل، على ضرورة الحرص على العدالة المجالية في توزيع المشاريع وخاصة على مستوى أقاليم سيدي قاسم، سيدي سليمان، والخميسات، و إحداث منصات تسريع الاستثمار للإدماج الاقتصادي للشباب.

وفي كلمة له خلال اللقاء المذكور، أكد السيد رشيد العبدي رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة على الدور التنموي لمجلس الجهة، موضحا في ذات الوقت أن المجلس لا يمكن أن يستجيب لجميع حاجيات الجماعات الترابية وخاصة تلك التي لاتدخل ضمن اختصاصاته.

وأشار السيد رشيد العبدي إلى التوجه العام للمخطط الجهوي للتنمية، الذي يرمي إلى التنمية الاقتصادية والتسويق الترابي للجهة عبر دعم المشاريع المهيكلة والقادرة على خلق الثروة وادماج الشباب.

ولم يفوت السيد رئيس الجهة فرصة اللقاء التشاوري للتذكير بأولويات المجلس في الشق المتعلق بالرفع من نسبة التشغيل وتقليص نسب البطالة وذلك من خلال دعم المقاولات الناشئة وإحداث حاضنات المقاولات ومواكبتها بعد الإحداث لضمان استدامتها، وذلك على مستوى مختلف عمالات وأقاليم جهة الرباط سلا القنيطرة.

ومواصلة لنهج سياسة تشجيع الاستثمار ودعم المقاولات، أعلن السيد رشيد العبدي،ان مجلس الجهة بصدد إطلاق أوراش تنموية كبرى من شأنها أن تعطي الصدارة لجهة الرباط سلا القنيطرة، مؤكدا على أن مجلس الجهة يولي أهمية كبرى لتشجيع الاستثمار العمومي في شقيه الجهوي والوطني والدولي.

وأشار السيد رشيد العبدي إلى أن مجلس الجهة حريص على استقطاب المستثمرين من خلال توفير إمكانيات تحفيزية جديدة من أجل مواكبتهم، والعمل على هيكلة الاقتصاد غير المهيكل وجعله قطاعا مساهما في الرفع من نسب التشغيل.

وشدد السيد رشيد العبدي رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة على ضرورة النهوض بقطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بشقيه “الفلاحي والصناعة التقليدية”، وضرورة تثمين الإنتاج الفلاحي باعتبار جهة الرباط سلا القنيطرة، جهة فلاحية بامتياز، وذلك من خلال إحداث مجال للصناعة الغذائية لإعطاء قيمة مضافة.

وأكد السيد رشيد العبدي على ضرورة تأهيل العالم القروي من خلال تعزيز البنيات التحتية وخلق الأنشطة المدرة للدخل والاهتمام بالأنشطة غير الفلاحية كالسياحة القروية والصناعة التقليدية وتشجيع المنتوجات المجالية، والتكوين الهادف تبعا لحاجيات سوق الشغل.

ويذكر، أن خلال هذا اللقاء التشاوري قد تم الاستماع إلى جميع رؤساء الجماعات الترابية تباعا، وبعض رؤساء المصالح الخارجية، الذين ثمنوا عقد هذا اللقاء التشاوري، و قدموا مجموعة من الاقتراحات تهم تعزيز البنيات التحتية الطرقية، وتزويد العالم القروي بالكهرباء والماء الصالح للشرب وخاصة الإيصال الفردي.

كما طالبوا بتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، وبدعم النقل المدرسي، ودعم التطهير السائل وتأهيل الأسواق الأسبوعية بالعالم القروي، ودعم المقاولات الصغرى والناشئة وتأهيل مناطق تسريع الاستثمار والمراكز القروية ودعم العرض الصحي وتثمين الإنتاج الفلاحي.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*