swiss replica watches
ورشة للإخبار حول ” كفاءات للجميع” برنامج الدعم من أجل تكوين مهني فعال ومدمج بجهة الشرق‎ – سياسي

ورشة للإخبار حول ” كفاءات للجميع” برنامج الدعم من أجل تكوين مهني فعال ومدمج بجهة الشرق‎

تنظم ورشة تواصلية وإخبارية، يوم الثلاثاء 8 ماي 2018 ابتداءا من الساعة العاشرة صباحا، بمقر الفضاء الجمعوي بوجدة، وذلك في إطار برنامج “كفاءات للجميع” الذي تم إطلاقه في مطلع سنة 2017، من أجل ضمان جودة التكوين المهني على صعيد الجهة.

ويوفر الاتحاد الأوربي التمويل اللازم لهذا البرنامج الذي يسهر على تفعيله الميداني المجلس الثقافي البريطاني و كتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني، بشراكة مع الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والتنمية.

هذا البرنامج الطموح، يضم عنصرا أساسيا يتجلى في الدعم المادي الموجه لهيئات المجتمع المدني الفاعلة في مجال إدماج الساكنة التي تعيش في وضعية هشاشة وتهميش وإقصاء، فبفضل وساطة الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والتنمية، يتوقع أن يمول هذا البرنامج مشاريعا يتراوح سقفها الزمني بين 6 و 8 أشهر، وبغلاف مالي يتراوح بين 100.000 و 150.000 أورو، وذلك لتحقيق هدفين أساسيين في ذات الآن، وهما : من جهة، خلق قفزة نوعية في مستوى الشراكات التي تجمع بين الفاعلين في القطاعين : العام والخاص، فيما يخص مبادرات التكوين المرتبطة بحاجيات سوق الشغل ( مقاولات، جمعيات، فاعلون عموميون في مجال التشغيل والتكوين، مكونون …). ومن جهة ثانية، العمل على تحقيق الاندماج بالنسبة للمجموعات البشرية التي تعيش في وضعية هشاشة وتهميش وإقصاء ( شباب غير متمدرسون، المعطلون عن العمل من حاملي الشواهد والدبلومات، الرجال والنساء في وضعية إقصاء اجتماعي …).

ضمن هذا السياق، سيتم تنظيم عملية نموذجية لانتقاء المشاريع المترشحة والمعنية بهذا الموضوع في جهة الشرق، حيث تم في وقت سابق نشر  إعلان عن طلبات إبداء الاهتمام في البوابة الرسمية للمجلس الثقافي البريطاني، والذي يشرح كافة الشروط والمعايير المرتبطة بانتقاء المشاريع المستفيدة، ومعها المساطر المنظمة لعملية الحصول على الدعم المالي الممنوح.  

 وبصفة عامة، فبرنامج ” كفاءات للجميع” يتوخى في غضون ثلاث سنوات، المواكبة الفعالة لإرساء آليات الحكامة الجهوية، عن طريق عدة أنشطة تهدف إلى توسيع وتحسين جودة عرض التكوين المهني. وفي هذا الإطار، ستتم برمجة عدة أنشطة : ندوات ولقاءات لتبادل التجارب والخبرات الأوربية، دورات لتقوية قدرات أعضاء مجموعات العمل الجهوية، ورشات لاستقاء وتبادل المعارف والمعلومات حول عرض وطلب التكوين المهني على الصعيد الجهوي، ورشات لبلورة مخطط جهوي للتكوين المهني.

جدير بالذكر، أن برنامج ” كفاءات للجميع” قد تم إطلاقه رسميا سنة 2017، ليستمر على مدى ثلاث سنوات، سيتم إنجازه في جهتين نموذجيتين وهما : جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وجهة الشرق، بتمويل من الاتحاد الأوربي تفوق قيمته 26 مليون درهم، وذلك في إطار برنامج دعم التكوين المهني لتنمية الرأسمال البشري بالمغرب, هذا البرنامج، يسعى بدوره إلى الحصول على دعم مالي لمساندة المبادرات المحلية في مجال التكوين المهني أو اكتساب مهارات تقنية ترمي إلى ضمان إدماج المجموعات البشرية المهمشة والمقصية في سوق الشغل.  

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*