swiss replica watches
سيدي بنور: استغلال سيارات الجماعة خارج أوقات العمل – سياسي

سيدي بنور: استغلال سيارات الجماعة خارج أوقات العمل

إن استعمال سيارات الجماعة لأغراض شخصية خارج أوقات العمل يعتبر خرقا سافرا للقانون، ويطرح أكثر من علامة استفهام؟.

خاصة أنه ينسف كل مذكرات وزارة الداخلية في هذا الشأن، وتحميل المسؤولية للأجهزة المعنية من أجل تفعيل مراقبة الممتلكات العمومية وتطبيق القانون على كل استعمال غير قانوني لسيارات الدولة في حالة تسخيرها لأغراض شخصية.

ويلاحظ المهتمون والمتتبعون للشأن المحلي بإقليم سيدي بنور، تزايد استعمال سيارات الجماعة في قضاء أغراض لا علاقة لها بمصالح المواطنين عند عطلة نهاية الأسبوع حيث تكون المرافق العمومية ومؤسسات الدولة موصدة وكذلك خارج أوقات العمل، أمام أعين السلطة المحلية وهو ما اعتبروه استغلال غير قانوني لممتلكات عمومية تم اقتناءها للمنفعة العامة.

شباب العالم القروي…تهميش وغياب لأبسط الحقوق

يواجه شباب العالم القروي بشكل خاص، صعوبات في إيجاد فرص الشغل، رغم الحديث عن مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة والتوازن المجالي تفعيلا لمقتضيات دستور 2011، الذي اعتبر قضايا الشباب من أولوياته لكن واقع شباب العالم القروي بإقليم سيدي بنور، يكذب كل هذه النظريات بالنظر لشاسعة هذا الإقليم الذي يضم عدة جماعات، أغلبها تعاني من الهشاشة، فغياب الفضاءات السوسيو ثقافية والمرافق الرياضية مثل ملاعب القرب ومشاكل التعليم اضافة الى غياب مراكز ومستوصفات صحية دون نسيان الطرق وانعدام أبسط شروط الحياة الكريمة.
لقد آن الأوان، لتغيير هذه الإستراتيجية الاقصائية والتي تنهل من مقاربة المغرب النافع والغير النافع، والتي تركت تناقضات طبقية ومجالية بين جهات المملكة. فمتى يتم رفع الحيف على شباب العالم القروي بإقليم سيدي بنور؟

سيدي بنور

ساكنة “سانية بركيك” تطالب بتعزيز البنية الصحية بالجماعة

تعاني مستوصفات الصحية بالعالم القروي، بإقليم سيدي بنور، نقصا على جميع المستويات، البشرية واللوجستيكية، التي تؤثر على صحة المواطن الفقير.
وتوجد عدة مستوصفات بالعالم القروي تتطلب تعيين أطباء وممرضين أو تقوية هذا الطاقم بها وتحسين الخدمات وتسهيل تقديمها للمواطنين المرضى المتوافدين عليها.
وتزداد معاناة الموطنون بالليل نتيجة عدم وجود حراسة ليلية بعدد من المراكز من قبل الأطر العاملة بالمستوصف، وهو الأمر الذي يجعلهم يتوجهون صوب المستشفى الإقليمي بسيدي بنور، رغم معاناة البعد والتنقل أو الدهاب إلى مصحة خصوصية بالجديدة.

هذا ان توفرت لديهم الامكانيات…أما بالنسبة لمن لا يتوفر على ذلك فعليه ان يتحمل الالم الى غاية الصباح.
الأوضاع الكارثية التي يعيش عليها قطاع الصحة بإقليم سيدي بنور عموما، بسبب مشاكل شاذة، ترتبت عن سوء التسيير والتدبير، تنتظر حلولا عاجلة من قبل الجهة المعنية.
ومن بين الحالات التي تنادي بالخدمات الصحية الضرورية، نجد جماعة سانية بركيك، إقليم سيدي بنور، والتي تعرف نموا ديموغرافيا كبيرا، حيث تتوفر الجماعة على مستوصف واحد تنعدم فيه أبسط التجهيزات الضرورية …
المحير فعلا، أن نجد مستوصفا قرويا، مخصصا لعدد كبير من السكان، لا يؤدي الغرض المطلوب. اذ أن واقع حال هذا المرفق الاجتماعي يدق ناقوس الخطر بالنظر الى ضعف التجهيزات الطبية وقلة الموار البشرية وهذا مايزيد من معاناة سكان جماعة سانية بركيك بمرور السنين ولم يتغير اي شيء يذكر حتى المجالس المنتخبة المتعاقبة على كرسي الجماعة لم تتدخل لحل هذا المشكل العائق الذي يؤزق السكان؟

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*