swiss replica watches
جائزة نوبل للسلام تمنح الجمعة وقد تكافئ مدافعين عن حرية الصحافة – سياسي

جائزة نوبل للسلام تمنح الجمعة وقد تكافئ مدافعين عن حرية الصحافة

 أ ف ب

يعلن معهد نوبل للسلام الجمعة اسم الفائز بجائزته لهذا العام من أصل 329 مرشحا من مدافعين عن حرية الصحافة إلى معارضات بيلاروسيات أو الناشطة في الدفاع عن البيئة غريتا تونبرغ.

وفي تمام الساعة 11,00 (09,00 ت غ) ستفتح الأبواب الخشبية للقاعة العريقة الكبرى لمعهد نوبل في أوسلو وستعلن بيريت ريس أندرسن الشخصية التي اختارتها لجنة نوبل لجائزتها.

والتكهن بالفائز أو الفائزين – ثلاثة على الأكثر – ليس سهلا لأن أسماء الأفراد والمنظمات في السباق تبقى سرية لخمسين عاما.

لكن هذا لا يمنع خبراء في العلاقات الدولية ومراهنين من الدخول على خط التكهنات.

من الأسماء المطروحة دائما “مراسلون بلا حدود” و”لجنة حماية الصحافيين” أو جهة فاعلة أخرى تعمل على ضمان قدرة وسائل الإعلام على القيام بعملها بحرية بعيدا عن أي قمع ورقابة.

وفي تاريخها الممتد 120 عاما لم تكافئ جائزة نوبل للسلام يوما الصحافة المستقلة التي تسمح بمحاسبة صانعي القرار وتساعد على التخلص من المعلومات المضللة التي يتم تداولها بشكل خاص على الشبكات الاجتماعية.

وقال مدير معهد أبحاث السلام هنريك أوردال إن “التقارير الدقيقة التي تساعدنا على البقاء على اطلاع والحصول على فكرة عن الأحداث الجارية في الوقت الحقيقي ضرورية للنقاش العام الجيد والمؤسسات الديموقراطية”.

ومنحت جائزتا العلوم والأدب في ستوكهولم إلى رجال فقط هذا العام لكن قد تتوج جائزة نوبل للسلام امرأة واحدة أو حتى ثلاث نساء أي زعيمة المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا وحليفتيها ماريا كوليسنيكوفا وفيرونيكا تسيبكالو.

وتصدى هذا الثلاثي للرئيس الاستبدادي ألكسندر لوكاشينكو الذي فاز بولاية سادسة بعد انتخابات اعتُبرت مزورة على نطاق واسع في آب/أغسطس 2020.

يمكن للجنة أيضًا تكريم معارض تاريخي آخر هو أليس بيلياتسكي.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*