قطر تدرج 28 شخصا وكيانا على قائمة جديدة للإرهاب

رويترز

قالت الحكومة القطرية يوم الخميس إنها أدرجت 28 شخصا وكيانا على قائمة للإرهاب تضمنت عددا من المواطنين تدرجهم دول عربية منافسة في قوائمها الخاصة بالإرهاب.

وفرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حظر سفر وعقوبات دبلوماسية وتجارية على قطر في يونيو حزيران 2017 متهمة الدوحة بتمويل الإرهاب والتدخل في شؤون الدول العربية والتقرب من إيران الخصم اللدود لدول الخليج.

ووصفت الدوحة هذه التهم بأنها ”مزاعم لا أساس لها“ وردت باتهام الدول الأربع بالسعي للنيل من سيادتها.

وإضافة إلى مشتبه بهم أعلنت عنهم في أكتوبر تشرين الأول، ضمت القائمة الجديدة، التي نشرت بالموقع الرسمي للجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، بعض الأفراد الذين ذكرتهم الدول العربية الأربع في بادئ الأمر، لكن القائمة لم تتطرق لذكر إسلاميين معروفين تعارض دول المقاطعة تأثيرهم الإقليمي.

ويبدو أن الإجراء يهدف إلى تقريب القائمة السوداء القطرية من القوائم السوداء بالدول المذكورة لكن الغرض من نشرها لا يزال غير واضح. ولم يرد متحدث باسم الحكومة القطرية بعد على طلب للتعليق.

وأعدت الدول العربية الأربع قائمة من 72 فردا ومنظمة تقول إنهم على صلات بالدوحة.

وضمت القائمة القطرية الجديدة مواطنين قطريين اثنين وصفتهما الدول الأربع من قبل بأنهما ممولين لجبهة النصرة الإسلامية المتشددة التي تقاتل في سوريا. ولا يعرف مكان الشخصين.

وغاب عن القائمة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يقع مقره في قطر وينتمي كثير ممن شاركوا في تأسيسه عام 2004 إلى جماعة الإخوان المسلمين، ويرأسه الشيخ المصري يوسف القرضاوي. وتدرج الدول الأربع القرضاوي والاتحاد في قوائمها للإرهاب.

وكانت قطر أصدرت قائمة تضم 13 متشددا من تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية في أكتوبر تشرين الأول في إجراء مشترك مع الولايات المتحدة وخمس دول عربية خليجية منها دول المقاطعة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*