برلمان غواتيمالا يرفع الحصانة عن الرئيس اوتو بيريز المتهم بالفساد
 


سياسي

قرر برلمان غواتيما لاالثلاثاء بالاجماع رفع  الحصانة عن الرئيس اوتو بيريز المتهم بالفساد, مما يمهد الطريق امام محاكمته في  سابقة من نوعها في تاريخ هذا البلد.

  وقال النائب عن المعارضة كارلوس هيريرا امين سر هيئة ادارة البرلمان اثر تصويت  النواب ال132 الحاضرين جميعا, من اصل 158 يتألف منهم البرلمان, على الاقتراحنعلن  انه تمت المصادقةعلى رفع الحصانة عن الرئيس المحافظ الذي يواجه احتجاجات شعبية  غير مسبوقة.

  وكانت اصوات ثلثي اعضاء البرلمان (105 نواب) كافية لرفع الحصانة عن الرئيس لكن  التصويت تم بالاجماع ولم يصوت اي من النواب الذين حضروا الجلسة ضد تجريد الرئيس من  حصانته.

  وما ان تمت المصادقة على هذا القرار التاريخي حتى تجمع عشرات المتظاهرين امام  مقر البرلمان احتفالا بالنتيجة, في حين اطلق العديد من السائقين العنان لابواق  سياراتهم تعبيرا عن فرحتهم بقرار البرلمان.

  وهي المرة الاولى في تاريخ غواتيمالا التي يفقد فيها رئيس البلاد الحماية  القضائية التي يتمتع بها

  وكان بيريز, الجنرال المتقاعد البالغ من العمر 64 عاما والحاكم منذ ,2012 اكد  في مؤتمر صحافي الاثنين انه يشعربارتياح“, مع انه متهم من قبل النيابة العامة  ولجنة تابعة للامم المتحدة لمكافحة الافلات من العقاب, بقيادة نظام فساد داخل جهاز  الجمارك كان يسمح للموظفين باعفاء بعض الواردات من الرسوم مقابل حصولهم على رشاوى.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*