هذه أفضل مدينة للعيش في العالم

تصدرت العاصمة النمساوية فيينا قائمة أفضل المدن للعيش والإقامة في العالم، للمرة الثانية على التوالي، بحسب التصنيف السنوي الذي تنجزه “إيكونوميست إنتلجنت يونيت”.

وأوضح التصنيف الذي نشر، الأربعاء 04 شتنبر، أن فيينا حصلت على علامة 99,1 من 100 متقدمة على ملبورن وسيدني الأستراليتين اللتين حصلتا على 98,4 و98,1 على التوالي.

وأبرز معدوا التصنيف بخلية البحث والتحليل التابعة للأسبوعية البريطانية “ذي إيكونوميست”، أن “البنية التحتية بالمدينة وجودة الهواء والعرض الثقافي والتربوي والصحي يكاد يكون مثاليا في بيئة مستقرة”.

وأوضح المصدر ذاته، أن العاصمة الدنماركية كوبنهاغن حلت في المرتبة الثانية أوروبيا والتاسعة عالميا، فيما تراجعت العاصمة الفرنسية باريس إلى المركز الخامس والعشرين عالميا بسبب حركة السترات الصفراء.

وواصلت أستراليا وكندا، وفق التصنيف، سيطرتهما على تصنيف أفضل عشر مدن بثلاث مدن لكل منهما إلى جانب طوكيو وأوساكا، فيما حلت لندن ونيويورك في المركزين الثامن والأربعين والثامن والخمسين على التوالي.

كما اشار التصنيف إلى المدن التي حققت أكبر نسبة تطور خلال السنوات الخمس الماضية، وهي بلغراد (صربيا)، أبيدجان (كوت ديفوار) وهانوي (فيتنام)، فيما تذيلت مدن دمشق (سوريا) ولاغوس (نيجيريا) وطرابلس (ليبيا) وكراتشي (باكستان) قائمة الترتيب.

ويتم كل سنة تقييم 140 مدينة على مقياس 100 نقطة وفقا لمجموعة من المؤشرات، منها مستوى المعيشة والجريمة والنقل والتعليم والصحة، إضافة إلى الاستقرار الاقتصادي والسياسي.

وتمت لأول مرة في تصنيف هذا العام إضافة مؤشر يأخذ بعين الاعتبار تأثير التغير المناخي على جودة العيش.

سياسي – و م ع

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*