تناول المشروبات الغازية والمحتوية على السكر قد يؤدي للإصابة بأنواع نادرة من السرطانات

كشفت دراسة سويدية حديثة أن الإكثار من تناول المشروبات الغازية والتي تحتوي على كمية من السكر قد يؤدي إلى الإصابة بأنواع نادرة من سرطانات المرارة والقنوات الصفراوية.

وأكدت الدراسة، التي أنجزت من قبل باحثين في معهد كارولينسكا السويدي، أن هناك علاقة وطيدة بين المشروبات الغازية والسكرية وارتفاع مستويات السكر وزيادة الوزن.

وتمت دراسة احتمال تسبب هذه المشروبات في الإصابة بمثل هذه السرطانات لكونها تحتوي على نسب مهمة من السكر، من خلال تحليل بيانات عن العادات الغذائية لنحو 70 ألف شخص بالغ.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يستهلكون يوميا مشروبين أو أكثر من العصير أو المشروبات الغازية، ترتفع عندهم إمكانية الإصابة بسرطان المرارة، وكذا بسرطانات القنوات الصفراوية بنسبة 79 في المائة.

ونقلت وسائل إعلام عن سوزانا لارسون، التي أشرفت على فريق الباحثين، قولها إن استهلاك المشروبات الغازية ارتبط بشكل غير متسق بمخاطر الإصابة بسرطان القنوات الصفراوية (في دراسة سابقة واحدة) وأنواع أخرى من السرطانات في دراسات مماثلة سابقة.

وأضافت أن الدراسة هي الأولى التي تظهر صلة قوية بين استهلاك المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية وبين سرطان القنوات الصفراوية.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*