انتهبوا……السكر أكثر ضررا من الملح في رفع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم من عوامل الخطورة للاصابة بأمراض القلب والشرايين مثل الذبحة الصدرية والازمات القلبية كما يسبب السكتات الدماغية والشلل النصفي وتلف الكلى وشبكية العين وغيرها من المضاعفات الخطيرة.
قال باحثون أمريكيون في دراسة طبية جديدة إن السكر في الواقع له تأثير سلبي أكثر من الملح في زيادة ارتفاع ضغط الدم وذلك لكونه وبحسب ما جاء في هذه الدراسة يستهدف مراكز نشاط عضلة القلب في الدماغ مما يزيد من حركتها ليؤدي في نتيجة حتمية إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل عام.
وبينت الدراسة أن هذا الاستنتاج أتى مخالفًا للاعتقاد العام السائد بأن الملح هو العدو الأول لارتفاع ضغط الدم حيث أوضحت التجارب تفوق السكر عليه في هذا الأمر من خلال الأبحاث العلمية على شرائح مختلفة ومتباينة من المتطوعين توافقت كل نتائجها في إثبات أن السكر يزيد من ارتفاع الضغط بشكل كبير.
وتقول الدراسة إن التجارب واسعة النطاق التي أجريت في ثلاث دول هي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا أوضحت أن نسبة الصوديوم في الدم وهو العنصر الرئيسي في ارتفاع ضغط الدم تزداد بمعدل أكثر مع الزيادة في استهلاك السكر أكثر مما يحصل مع زيادة استهلاك الملح.
وتأتي هذه الدراسة كإضافة للتبعات الصحية السلبية الكثيرة الناتجة عن الإفراط أو المبالغة في استهلاك السكر بشكل عام ومنها أنه السبب الرئيسي في معدلات زيادة الوزن والسمنة والبدانة بالإضافة إلى المعاناة من أمراض القلب عمومًا ومشاكل الأوعية الدموية وما يرتبط بها وهو السبب الأول والأساسي في الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بشكل عام عند البالغين والأطفال وكذلك مشاكل التسوس وآلام الأسنان.

مواقع

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*