سفارة المغرب بالرياض تحذر المغربيات الراغبات في الاشتغال بالسعودية من خطر السماسرة

سياسي ــ رضا الاحمدي

بعد نشر آخر حالة لخادمة مغربية معنفة من طرف كفيلها السعودي، حذرت السفارة المغربية في الرياض الخادمات المغربيات من مخاطر وتبعات عقود العمل غير القانونية التي لا تضمن حقوقهن.

وقالت سفارة المملكة المغربية بالرياض في بيان لها، أن المغرب غير مرتبط بأي اتفاقية تنظم استقدام اليد العاملة المغربية مع السعودية، منبهة الراغبات في الاشتغال بالسعودية كعاملات في المنازل من توقيع “عقود عمل غير رسمية ومرخص بها من طرف السلطات المغربية المختصة، تستوفي الشروط الشكلية والموضوعية”.

ودقت السفارة ناقوس الخطر من تنامي ظاهرة “السماسرة الذين يعملون وسطاء في استقدام فتيات في العقد الثاني والثالث من العمر للعمل كعاملات منزليات، مستغلين حاجتهن وفقرهم فضلا عن جهلن بنظام العمل بالمملكة السعودية للتدليس عليهن بعقود عمل غير قانونية وإغرائهن بوعود كاذبة”.

وقال المصدر ذاته أن السفارة طالبت المصالح المركزية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون بإيقاف التصديق على “عقود عمل” مزعومة لا تتوفر فيها أدنى الشروط والضمانات القانونية، داعية إلى محاربة الظاهرة “التي يجرمها القانون المغربي ومتابعة هؤلاء السماسرة للقضاء على تجارة خلفت مآسي لكثير من العائلات المغربية”.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*