swiss replica watches
الملك مرة أخرى الملك يدق ناقوس الخطر…وينتقد ضعف الادارات….الوزراء يتعاقبون والحالة هي هي…؟ – سياسي

الملك مرة أخرى الملك يدق ناقوس الخطر…وينتقد ضعف الادارات….الوزراء يتعاقبون والحالة هي هي…؟

سياسي: الرباط

حمل الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش الكثير من الرسائل وارسل اشارات ووضع النقط على الأزمات التي تتخبط الحياة العامة بالمغرب.
وجاء الخطاب واضحا واضعا انتقادات شديدة للفاعل السياسي والمنتخب والمسؤول.

وقد سبق ان انتقد الملك الاداء في الادارات العمومية في خطاب سابق، لكن يظهر ان الحكومة والوزراء المتعاقبون غير مبالين بالامر…

و قال الملك ان ” الإدارة العمومية، التي تعاني من ضعف الحكامة ، ومن قلة المردودية.
فالقطاع الخاص يجلب أفضل الأطر المكونة في بلادنا والتي تساهم اليوم في تسيير أكبر الشركات الدولية بالمغرب، والمقاولات الصغرى والمتوسطة الوطنية .
أما الموظفون العموميون، فالعديد منهم لا يتوفرون على ما يكفي من الكفاءة، ولا على الطموح اللازم ، ولا تحركهم دائما روح المسؤولية.
بل إن منهم من يقضون سوى أوقات معدودة ، داخل مقر العمل، ويفضلون الاكتفاء براتب شهري مضمون ، على قلته ، بدل الجد والاجتهاد والارتقاء الاجتماعي.
إن من بين المشاكل التي تعيق تقدم المغرب، هو ضعف الإدارة العمومية، سواء من حيث الحكامة ، أو مستوى النجاعة أو جودة الخدمات، التي تقدمها للمواطنين.
وعلى سبيل المثال، فإن المراكز الجهوية للاستثمار تعد، باستثناء مركز أو اثنين، مشكلة وعائقا أمام عملية الاستثمار، عوض أن تشكل آلية للتحفيز، ولحل مشاكل المستثمرين، على المستوى الجهوي، دون الحاجة للتنقل إلى الإدارة المركزية.
وهو ما ينعكس سلبا على المناطق، التي تعاني من ضعف الاستثمار الخاص، وأحيانا من انعدامه، ومن تدني مردودية القطاع العام، مما يؤثر على ظروف عيش المواطنين.
فالمناطق التي تفتقر لمعظم المرافق والخدمات الصحية والتعليمية والثقافية، ولفرص الشغل، تطرح صعوبات أكبر، وتحتاج إلى المزيد من تضافر الجهود، لتدارك التأخير والخصاص، لإلحاقها بركب التنمية. يقول الملك..

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*