الجماعات الترابية تحقق فائضا بقيمة 4.4 مليار درهم

أفادت الخزينة العامة للمملكة أن وضعية التحملات وموارد الجماعات الترابية أظهرت فائضا في الميزانية بقيمة 4 ر4 مليار درهم ، إلى غاية متم شهر غشت 2020 ، مقابل فائض محدد في 5ر5 مليار درهم مسجل السنة الماضية .

وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بإحصائيات المالية المحلية لشهر غشت 2020، أن هذا الفائض يأخذ بعين الاعتبار نفقات استثمار بقيمة 7 ر6 مليار درهم ، علاوة على رصيد إيجابي متعلق بالحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة ( 619 مليون درهم)

وحسب المصدر ذاته ، فإن المداخيل العادية للجماعات الترابية بلغت 4 ر25 مليار درهم ، بانخفاض بلغت نسبته 3 ر9 في المائة . ويعزى ذلك إلى تراجع بشأن المداخيل المحولة بنسبة 8 ر6 في المائة ، وبنسبة 14 في المائة للمداخيل التي تديرها الدولة ، وبنسبة 1 ر13 في المائة للمداخيل التي تديرها الجماعات الترابية .

وفي ما يخص النفقات العادية للجماعات فقد بلغت 9 ر14 مليار درهم ( تراجعت بنسبة 3ر1 بالمائة)، وذلك بسبب انخفاض نفقات المعدات والخدمات الأخرى بنسبة 2ر6 في المائة ، مع الإشارة أيضا إلى ارتفاع نفقات الموظفين (1ر2 في المائة)، وفوائد الدين ( 1ر6 في المائة) .

ومن جهة أخرى، سجلت الخزينة العامة للمملكة أيضا ، أن النفقات الإجمالية للجماعات الترابية المسجلة حتى نهاية شهر غشت 2020 ، بلغت 9 ر22 مليار درهم ، مسجلا بذلك انخفاضا بنسبة 1ر4 بالمائة مقارنة مع مستواها حتى متم شهر غشت من سنة 2019 .

ومع

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*