ارتفاع مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية خلال جائحة كورونا إلى 26.7 تريليون دولار

أفاد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) أن مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية خلال جائحة كوفيد-19 قفزت إلى 26.7 تريليون دولار في عام 2019، أي بزيادة 4 في المئة مقارنة مع 2018 .

وأوضح تقرير لـ(الأونكتاد) صدر أمس الاثنين، حول ” قياس التجارة الإلكترونية والاقتصاد الرقمي”، أن الارتفاع الكبير في التجارة الإلكترونية وسط قيود الحركة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 أدى إلى زيادة حصة مبيعات التجزئة عبر الإنترنت، مضيفا أن إجمالي مبيعات التجزئة ارتفع من 16 في المئة إلى 19 في المئة في عام 2020.

وسجل التقرير أن مبيعات التجزئة عبر الإنترنت نمت بشكل ملحوظ في العديد من البلدان، حيث سجلت جمهورية كوريا أعلى حصة بنسبة 25.9 في المئة في عام 2020، بارتفاعغ نسبته 20.8 في المئة خلال العام السابق.

وذكر أن هذه القفزة في المبيعات تشمل المبيعات فيما بين المؤسسات التجارية (B2B) والمبيعات بين الشركات والمستهلكين (B2C). الأمر الذي يعادل 30 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي (GDP) في ذلك العام.

ولاحظ التقرير أنه على الرغم من الانخفاض في القيمة الإجمالية للتداول التجاري لشركات الخدمات، ارتفعت القيمة الإجمالية للتداول التجاري لأكبر 13 شركة للتجارة الإلكترونية التي تعنى بالمبيعات بين الشركات والمستهلكين (B2C ) بنسبة 20.5 في المئة في عام 2020، أعلى من عام 2019 (17.9 في المئة).

وقالت شاميكا سيريمان، مديرة التكنولوجيا واللوجستيات في (الأونكتاد) إن “هذه الإحصائيات ت ظهر الأهمية المتزايدة للأنشطة عبر الإنترنت. إنها تشير أيضا إلى حاجة البلدان، ولا سيما النامية منها، إلى الحصول على مثل هذه المعلومات أثناء إعادة بناء اقتصاداتها في أعقاب جائحة كوفيد -19”.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*