swiss replica watches
الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تعقد مجلسها الإداري وتصادق على برنامج عملها لسنة 2023 – سياسي

الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تعقد مجلسها الإداري وتصادق على برنامج عملها لسنة 2023

عقدت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، الخميس 22 دجنبر 2022 الدورة الثانية لمجلسها الإداري، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، وبحضور الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، وممثلين عن القطاعات الوزارية الأخرى، أعضاء المجلس الإداري.

وذكرت بلاغ للوكالة توصلت به “سياسي”، أن المدير العام، كريم تاجموعتي، اشاد، في عرض تقديمي، بالمؤشرات الإيجابية والانجازات التي حققتها الوكالة في سنة 2022 في تنزيل مشروعها الاستراتيجي في تحفيظ الأراضي بالعالم القروي بالمجان، والذي سيمكن من حماية الملكية العقارية، و يساهم في خلق دينامية اقتصادية واجتماعية لصالح صغار الفلاحين، كما قدم مختلف النقط المدرجة في جدول الأعمال، وملخصا لمختلف الإنجازات الرئيسية للمؤسسة إلى غاية متم شهر نونبر الماضي.

وفي هذا السياق قامت الوكالة بمعالجة طلبات التسجيل بزيادة بنسبة 14 في المائة، أي ما يعادل 183 ألف و 360 طلب معالج. كما سجلت سندات ملكية الأراضي زيادة بنسبة 8 في المائة أي ما يعادل 366 ألف و 240 رسم عقاري منها 148 ألف و 500 في العالم القروي ما يمثل ارتفاعا بنسبة 16 في المائة، كما عرفت هذه الفترة زيادة  كبيرة في المساحة المسجلة وزيادة في العدد الشهادات المسلمة، كما ساهمت الوكالة في الميزانية العامة للدولة بمبلغ 4 مليارات دراهم، وحافظت على مداخيل تزيد عن 8 مليارات درهم.

بعد ذلك قدم المدير العام كرم التجمعتي برنامج  العمل للسنة المالية 2023 ، التي تتمثل أهدافه الرئيسية في زيادة معدل تسجيل الأراضي ، ولا سيما في العالم القروي، واستمرار مشاريع هيكلة الوكالة  على المستوى من رؤيتها الاستراتيجية لعام 2025.

وتتعلق هذه المشاريع بشكل أساسي بإصلاح نظام المعلومات في الوكالة تعزيز نظام إزالة الطابع المادي، وتنفيذ السجل المساحي الاقتصادي وكذلك تحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين.

وبعد المناقشة ، صادق المجلس على برنامج العمل لعام 2023 ، واعتمد الميزانية للسنة المالية2023  و جميع القرارات التي اقترحتها الوكالة.

وأشاد أعضاء مجلس الإدارة بالأداء الذي حققته الوكالة من حيث برنامج تحفيظ الأراضي ، وعلى مستوى متابعة مشاريع التحديث في العمليات.

وهنأ المدير العام جميع مديري وموظفي الوكالة على الجهود المبذولة لتحقيق النتائج المحققة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*