swiss replica watches
وثائقي «طنجة، سفر بين الأسطورة والتاريخ والإبداع» على القناة الثقافية – سياسي

وثائقي «طنجة، سفر بين الأسطورة والتاريخ والإبداع» على القناة الثقافية

بثت القناة الثقافية يومه الإثنين 18يوليوز على الساعة العاشرة مساءا حلقة جديدة من السلسلة الوثائقية أطلس المغرب، الذي يعده ويقدمه الصحفي حميد المرجاني ويخرجه المخرج منير العباسي.
تسلط هذه الحلقة الضوء على المراحل المتعددة لمنطقة طنجة وارتباط المدينة بأسطورة التأسيس اليونانية القديمة، ويتناول موضوع الحلقة أهم المحطات التي عرفتها المدينة طيلة العصور التاريخية السابقة، كما يتناول موضوع هذا البرنامج الوثائقي اهتمام الفنانين والمبدعين المغاربة والأجانب بمدينة طنجة كفضاء للإبداع الثقافي والأدبي والفني بفضل عناصرها الحضارية وموقعها الجغرافي وأهميتها الثقافية والتاريخية في منطقة البحر الأبيض المتوسط برمتها.
في هذا السياق، يعرف البرنامج بالمراحل التاريخية لمنطقة طنجة وأسطورة التأسيس المرتبطة بتاريخ المدينة، وكذلك مراحل وفترات احتلالها من طرف الرومان والبرتغاليين والإنجليز، ومرحلة طنجة الدولية.
ويبرز البرنامج مظاهر التراث الثقافي والحضاري والبعد التاريخي لطنجة في منطقة البحر الأبيض المتوسط. كما تكشف هذه الحلقة عوالم مدينة طنجة وتأثيرها الجمالي والإبداعي على الأدباء والفنانين العالميين أمثال بول بولز وشكري وماتيس و دولاكروا وغيرهم.
يستضيف البرنامج مجموعة من الباحثين والكتاب من أمثال الدكتور محمد الحسني كنون، والباحث رشيد التافرسيتي، والكاتب والمحامي عبد الله الزيدي، والشاعرة جليلة الخليع، والمخرج السينمائي جمال السويسي.
البرنامج من إعداد وتقديم الصحفي حميد المرجاني.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*