swiss replica watches
بني ملال… انطلاق فعاليات مشروع شباب يناظر في نسخته الرابعة – سياسي

بني ملال… انطلاق فعاليات مشروع شباب يناظر في نسخته الرابعة

 

عبد الصمد صريح

نظمت كل من كلية العلوم والتقنيات وجمعية التأهيل للشباب بشراكة مع جامعة السلطان مولاي سليمان للسنة الرابعة على التوالي مشروع »شباب يناظر« تحت شعار : “الشباب والتربية على المواطنة وحقوق الإنسان”.
وتميزت نسخة 2021-2022 بانفتاحها على جل المؤسسات التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان ،وبتركيزها على التربية على المواطنة وحقوق الإنسان ،وهي أنشطة تربوية تعزز المواطنة وحقوق الإنسان، بواسطة التربية والتعليم تتأسس التربية على ترسيخ ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان، وتكريسها كسلوك وممارسة يومية،وهي بذلك مدخل ضروري لتنمية المجتمع وتحديثه، إذ هي شرط لكل ممارسة ديمقراطيّة ولكل تنمية تستهدف العنصر البشري.

يقوم المسلسل التربوي على اكتشاف منظومة المعارف والمفاهيم التي تقوم عليها ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان من قبل الناشئة من أجل إدماجها في الحياة اليومية كسلوكات ومواقف واتجاهات إيجابية إزاء أنفسهم وإزاء مجتمعهم والمجتمع الإنساني.
وأتاح هذا المشروع عبر دوراته التكوينية ومسابقاته التناظرية الفرصة للطلبة المشاركين من الالتقاء والتعلم والتنافس والتناظر عبر طرح أفكارهم وحججهم حول مواضيع مرتبطة بالتربية على المواطنة وحقوق الإنسان، ويهدف المشروع كذلك إلى تعزيز الحس القيادي ومهارات التفكير النقدي والبحث العلمي بالإضافة إلى مهارات الاتصال والتعامل مع الغير.
ومن أهداف هذا الملتقى تعزيز الثقة في النفس ومهارات الإلقاء أمام الجمهور ،خلق فضاء للنقاش و الحوار و تبادل أفضل الممارسات بين الطلبة ،تمكين الطلبة من القدرة على العمل بروح الفريق الواحد ،تحسين مهارات التناظر، تقنيات الإقناع وروح الإبداع لدى الطلبة،توجيه الطلبة نحو الأساليب المتحضرة في إدارة المناقشات وتبادل الآراء ووجهات النظر، وتقبل الرأي والرأي الأخر..
وأعطىت انطلاقة أشغال المشروع برئاسة رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان يومه الأربعاء 15دجنبر 2021. بحيث سيعرف المشروع في مرحلته الأولى دورات تكوينية حول تقنيات وآليات المناظرة،والتي سيستفيد منها 192 طالب ،وتختتم هذه المرحلة بتنظيم مسابقات محلية، مؤهلة للمسابقة الجهوية، على صعيد كل مؤسسة،كما برمج المشروع، في مرحلته الثانية، دورتين تكوينيتين حول فن الخطابة أمام الجمهور و إدارة الخشبة لفائدة المشاركين المؤهلين للنهائيات، كما سيتم تنظيم المسابقة الجهوية للمناظرات باللغة العربية، بمشاركة 16 فريق متنافسة على لقب البطولة الجهوية في نسختها الثانية ضمن المسابقة الرسمية للمشروع،وعلى امتداد 7 أشهر من العمل سينظم الحفل الختامي والمسابقة النهائية بقاعة المؤتمرات بكلية العلوم والتقنيات.
تسعى كل من كلية العلوم والتقنيات وجمعية التأهيل للشباب إلى خلق شباب مغربي الهوية، عالمي العطاء، ولن يتحقق ذلك إلا بتمكينهم من الأدوات والآليات الممكنة والدفع بهم وتشجيعهم لتحقيق ذلك.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*