الغراس: وزارة التكوين المهني منخرطة في برامج التنمية الشمولية والنهوض بالتربية والتكوين وهذا ما سنفعله بجهة مراكش آسفي

قال كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتكوين المهني، محمد الغراس؛ ان وزارة التكوين المهني منخرطة في برامج التنمية الشمولية ومنها مجال التربية والتكوين.

واضاف الغراس بمراكش بحضور رئيس الحكومة العثماني في اطار التواصل مع الجهات،  ” جهة مراكش اسفي تعاني من بعض الإكراهات والإشكاليات بخصوص منظومة التربية والتكوين، تكشفها التفاوتات على صعيد أقاليم الجهة، لكن سنعمل على تقليصها “.

واكد الغراس ان وزارة التكوين المهني وضعت برامج إستراتيجية وإصلاحات جوهرية من اجل النهوض و الاستجابة لحاجات المجتمع و متطلباته، مؤكدا ان برنامج الأكاديمية، الذي رصدت له ميزانية  مهمة، منها 370 مليون درهم للتسيير و 700مليون درهم للاستثمار أي بما مجموعه 1.1 مليار درهم خلال السنة الجارية.

ورصد الغرس أهمية منظومة التربية والتكوين لتحقيق التنمية المستدامة في ظل الجهوية المتقدمة، مؤكدا على تخصيص برامج لجهة مراكش اسفي،  منها  توفرها على 1500موسسة تعليمية عمومة، بها 890 ألف تلميذ وتلميذة و 33 ألف أستاذ وأستاذة وحوالي 200 مؤسسة تكوينية بالقطاع العام والخاص، مسجل بها حوالي   47.600 متدرب ومتدربة برسم الموسم الدراسي الحالي.

واكد الغراس انه ” تم عقد مجموعة من اللقاءات الأولية  مع مجلس الجهة حيث  تم استخلاص حوالي 10 مشاريع تكوينية ستضيف طاقة استيعابية إجمالية توفر 440 مقعد بيداغوجي تهم جل أقاليم الجهة وذلك في إطار اتفاقية شراكة في أفق 2021.

وختم الغراس مداخلته بحضور رئيس الحكومة ووفد وزاري وكبار مسؤولي ومنتخبي الجهة” إلى أن التمدرس والتكوين على صعيد الجهة حقق نتائج ايجابية بفضل المجهودات الاستثنائية التي تم تسجيلها خلال الدخول المدرسي الحالي، والتعبئة العالية لمختلف المتدخلين والشركاء، داعيا إلى المزيد من التعبئة والانخراط في التعامل مع مختلف الأوراش المفتوحة.،،،،”

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*