swiss replica watches
تلقيح 2.561.708 رأس من الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية وصرف التعويضات للفلاحين‎ – سياسي

تلقيح 2.561.708 رأس من الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية وصرف التعويضات للفلاحين‎

تمكن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إلى حدود 28 فبراير2019 من تلقيح 561.708 2 رأسا من الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، وذلك منذ انطلاق الحملة الوطنية التذكيرية لتلقيح الأبقار ضد هذا المرض في فاتح يناير.2019 وبذلك تكون نسبة تغطية تلقيح الأبقار قد تجاوزت 85 في المائة. ولتغطية مجموع القطيع الوطني للأبقار يواصل الأطباء البياطرة الخواص والتقنيون والأطباء البياطرة التابعون للمكتب عملية التلقيح في مختلف الجهات.

وبالموازاة، مع عملية التلقيح التي تهدف تحصينَ القطيع الوطني من الأبقار تتبع المصالح البيطرية للمكتب عن كتب الحالة الصحية للقطيع والتي تعتبر مستقرة.

إلى ذلك، قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بتحويل التعويضات المالية للفلاحين الذين تم إتلاف ماشيتهم إلى حسابهم البنكي كما كان مبرمجا قبل متم شهر فبراير الجاري. ووصل مجموع التعويضات، التي قام المكتب بصرفها مقابل إتلاف400 رأسا من الأبقار و1559 رأسا من الماعز والأغنام، 8.785.000 درهم. ويقدر القطيع الوطني ب3 ملايين رأس من الأبقار و25 مليون رأس من الأغنام والماعز.

ويشار إلى أن المغرب يتبنى منذ سنوات خطة استباقية لمحاربة مرض الحمى القلاعية وتعزيز مناعة القطيع، حيث تعتبر حملة التلقيح هذه السابعة التي يتم تنظيمها مجانا منذ سنة 2014 من أجل تحصين القطيع الوطني من الأبقار ضد هذا المرض. كما أن المملكة تتوفر على برنامج رسمي لمراقبة الحمى القلاعية معتمد من طرف المنظمة العالمية للصحة الحيوانية. (OIE)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*