نشطاء بتيفلت يقدمون اقتراحات جديدة لمدينة أفضل

السياسي :عبدالسلام. أ.

قدم نشطاء بمدينة تيفلت بالعالم الأزرق الفايس بوك ، اقتراحات جديدة وهاذفة لمدينة أفضل تساير ركب التنمية المستدامة على مجموعة من المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية وغيرها. وتجاوب العديد من النشطاء بالداخل والخارج مع هذه الاقتراحات التي يرى فيها البعض أنها إيجابية بعيدا عن البوليميك والقيل والقال.
مطالبين الجهات المسؤولة محليا وإقليميا ووطنيا التجاوب معها وتخصيص حيز لها على أرض الواقع ليتم تحقيقها في ظل الحركية التي تعيشها المدينة في ظل أموال التأهيل الحضري الذي استفادت منه المدينة أو البحث عن موارد مالية جديدة للرقي بمدينة أصبحت متنفسا للعديد من زوارها وساكنتها التي التي أصبحت تعداد سكانها في تزايد مستمر وسريع.

الجريدة الإلكترونية (السياسي )ونزولا عند رغبة قرائها الأوفياء بالمدينة والاقليم وغيرها تقوم بنشر هذه الاقتراحات كما جاءت وكما هي لعلها تصل إلى مسامع من يتحملون مسؤولية التسيير الجماعي الحالي.
” يمكننی ان نجعل مدينۃ تيفلت من اجمل مدن المغرب اذا توحدنا فمدينۃ تيفلت بحكم موقعا الاستراتجي و امكانيتها يمكن ان تنافس المدن الكبری و يجب مراعاۃ عدۃ نقاط لنصبح في صدارة :
*اولا : مشكل الاميۃ و الجهل لدی الكبار و محاربۃ هدر المدرسي عن طريق عمل الجمعيات بالتعاون مع متطوعين لتقديم دروس مجانيۃ للكبار بشراكۃ مع وزارۃ التعليم التي يكمن دورها في فتح مدارس ووضعها رهن اشارۃ جمعيات لتقديم دروس لتعليم الكبار و توعيتهم بحقوقهم و تعريفهم بروح المواطنۃ و تلقينهم دروس في تنميۃ البشريۃ ….
هذا من جهۃ من جهۃ اخری لمحاربۃ الهدر المدرسي علی الساكنۃ و المجلس البلدي و الجمعيات تقديم دعم للاسر المعوزۃ بتوفير الكتب و الادوات علاوۃ علی اعفاء التلاميذ الذي ينتمون للاسر معوزۃ من واجب التسجيل و بهذا فسيحل اكبر مشكل و ذلك تكون هذه الاجراءت سوف تحسن من وعي الساكنۃ و كذالك خلق جيل ممدرس يعرف ما له و ما عليه ,
👈* ثانيا :تعاني المدينۃ من تراكم ازبال والحل هنا يكمن في وضع حاويات لفرز النفايات كل نوع تتم تخصيص حاويۃ خاصۃ به علاوة علی بناء معمل للاعادۃ تدوير النفايات و اعادۃ استعمالها كون هذه طريقۃ سوف تكون لها عدۃ مزايا نذكر منها انها سوف يكون لها اثار ايجابي علی المدينۃ بحفاظ غابۃ القريعات من الثلوث و تشغيل شباب و نظافۃ مدينۃ وبهذا سوف نضرب عصفورين بحجر واحد.
ثالثا :اعادۃ تشجير بغرس اصناف جديدۃ من النباتات لجعل مكان جميل المنظر و هيكلۃ منبت مدينۃ و جعله فضاء ترفيهي يستقطب ساكنۃ و المدن المجاروۃ كون منبت يتميز بكونه مكان جد مهم و له تاريخ عريق ,فيما يتعلق بالمياه الصرف الصحي يمكن التخلص منها عن طريق بناء محطۃ صغيرۃ لتطهير مياه المستعملۃ و بعد معالجتها يتم ضخها في مسار الواد لتعود امور كما كانت منذ سنوات, علاوۃ علی تغيير مكان مجزرۃ تيفلت (باطوار) و كذلك السوق الاسبوعي كونهم مصدر من مصادر الثلوث و بهذا سوف تتغير معالم مدينۃ تيفلت لتصبح مدينۃ تستقطب زوار من المدن المجاورۃ ومنه خلق رواج الاقتصادي. رابعا :تنظيم قطاع مواقف السيارات (بركينغ) بدل الوضع غير المنظم يجب منح تفويض استغلال مواقف السيارات لشركۃ يتم تاسيسها من طرف احد ابناء تيفلت و تشغيل ابناء المدينۃ مع توحيد تعريفۃ الوقوف مع مرعاۃ القدرۃ الاقتصاديۃ لساكنۃ . *خامسا :اعادۃ ترميم المحطۃ الطرقية او بناء محطۃ جديدۃ بمعايير جيدۃ و جعلها محطۃ نمودجيۃ بموصفات حديثۃ ,كون حالۃ المحطۃ الحاليۃ كارثيۃ و تشوه صورۃ المدينۃ . *سادسا :ترميم ملعب تيفلت الكبير و جعله ملعب بمواصفات دوليۃ ببناء مدرج جماهير جديد في الجهۃ الأخرى للمدرج الحالي مع ترميم المدرج القديم.
سابعا :اعادۃ هيكلۃ السوق الاسبوعي وجعله سوق نموذجي مع منح امتياز للفلاحين و التجار الذين في وضعيۃ مزريۃ للاستفادۃ من المشروع,كون افسوق الحالي يشبه سوق في عهد (رومانۃ و برطل) مع الأسف .
ثامنا : بخصوص المشردين في مدينۃ تيفلت يجب القيام بحملۃ لتجميعهم في المركز الخيري الذي يقع في حي الفرح علی الأقل توفير لهم مكان لنوم و اكل و استحمام و اعادۃ ادماجهم في المجتمع لا اعتقد ان هذه القضيۃ صعبۃ كون عدد المشردين في المدينۃ كاقصی تقدير لن يتجاوز 80 شخص بتعاون الساكنۃ و المجلس البلدي و الجمعيات سوف تصبح تيفلت مدينۃ بدون مشردين . كل هذه الامور لو تتحقق في يوم من الأيام سوف نكون في صدارۃ المدن اكثر تقدما و ازدهار من ناحيۃ البنيۃ التحتيۃ و من ناحيۃ العقليۃ.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*