لحسن حداد يترأس لجنة تحكيم مهرجان السعيدية للسينما

تنظم جمعية الأمل للتعايش والتنمية الدورة الخامسة لمهرجان السعيدية السينمائي “سينما بلا حدود”، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 26 و31 غشت الجاري بالسعيدية.

وتسعى هذه التظاهرة الفنية، بحسب بلاغ للمنظمين، إلى الإسهام في تنشيط الجوهرة الزرقاء والتعريف بالإنتاج المغربي والأجنبي في مجالات الإبداع السينمائي.

وانتقى المهرجان، وفق المصدر، أفلاما ذات بعد كوني فني من المغرب والجزائر وتونس ومصر وتركيا وفرنسا.

وستعرض هذه الأفلام للتنافس على الجائزة الكبرى الجوهرة الزرقاء وجوائز أخرى في فضاء مفتوح لجمهور السعيدية، ما يمثل فرصة للجمهور المغربي وزوار المدينة السياحية للتعرف على فنانين ومخرجين مغاربة وأجانب مشاركين في هذه الدورة وضيوف من عالم الثقافة والفن.

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة المهرجان الكاتب والأكاديمي لحسن حداد، إلى جانب المخرج إدريس لمريني والمخرج خالد ابراهيمي والفنان التشكيلي عزيز ازغاي والناقد السينمائي عز الدين الوافي والسيناريست عبد الإله حمدوشي والصحافية نادية أبرام.

ويشارك في المسابقة الفنية 14 فيلما، منها 7 أفلام طويلة و7 أخرى قصيرة، تتبارى على الظفر بجوائز تقديرية لأحسن إخراج وأفضل سيناريو وأفضل ممثل وممثلة وجائزة لجنة التحكيم، بالإضافة إلى الجائزة الكبرى الجوهرة الزرقاء للفيلم الطويل وجائزة البرتقال للفيلم القصير.

ووفق المنظمين، تتسم الأفلام الطويلة لهذه السنة بمشاركة عربية مهمة وسبق لها أن شاركت في مهرجان كان الدولي بفرنسا والمهرجان الدولي للفيلم بمراكش والمهرجان الوطني بطنجة.

وتكرم هذه الدورة، التي تقترح كذلك عروضا للأفلام ببركان يومي 26 و27 غشت الجاري، الممثلة ثريا العلوي والممثل سعيد باي.

كما تنظم على هامش المهرجان ندوات تقارب مواضيع ذات صلة بالصناعة السينمائية في شرق المغرب والمهاجر في السينما المغربية والأجنبية واللغة السينمائية في ضوء ترسيم الأمازيغية، فضلا عن عقد لقاءات لتوقيع عدد من المؤلفات.

وتقام هذه التظاهرة الفنية بدعم من وزارة الثقافة والاتصال والمركز السينمائي المغربي وشركة التنمية السعيدية ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج وعمالة بركان وباشوية السعيدية والمجلس الجهوي للسياحة وجماعة السعيدية.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*