496 مليون درهم لمشاريع التطهير السائل بإقليم الخميسات

سياسي/ الخميسات

تم تخصيص مبلغ 496 مليون درهم لمشاريع في طور الإنجاز أو مبرمجة تهم التطهير السائل بإقليم الخميسات وتخص كل من زحليكة لإنشاء القنوات الجامعة وقناة الضخ وبناء محطة الضخ ومحطة المعالجة وتيفلت لبناء محطة التصفية مع إعادة الدراسة على ضوء موقع محطة التطهير الجديد والمقترح من طرف جماعة تيفلت. و

علال البحراوي سيتم إنجاز قنوات التجمع وبناء محطة الضخ ومحطة للتصفية.

في حين سيتم توسيع وإصلاح الشبكة وبناء محطتين للضخ وبناء محطة التصفية بالرماني. ويبلغ المجموع الإجمالي لهذه المشاريع المبرمجة حوالي 221 مشروع.

وتلبية لطلب التزويد بالماء الصالح للشرب الذي يدخل في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي 2017/2018 ، فقد تم استفادة 4 دواوير بجماعتي آيت ميمون وايت سيبرن و دواوير بجماعة ايت يكو و10 دواوير بجماعتي مول البلاد ومولاي إدريس اغبال. ودوار واحد بجماعة إيت بويحي الحجامة. وهو ما مجموعه 20 دوار بمبلغ إجمالي 9802 410 درهم.

كما تم حسب تقرير مفصل بالأرقام تتوفر “سياسي” على نسخة منه ، إعادة تأهيل شبكة التوزيع وتقوية الإنتاج بكل من مركز الصفاصيف ومركز تيداس والماس وايت سيبرن والرماني. وبخصوص تعميم التزود فقد هم ، جماعات آيت بويحيى وعين الجوهرة وسيدي عبد الرزاق وجماعتي البراشوة ومرشوش وايت يكو وتيداس والمعازيز وحودران.

أما على مستوى ذات البرنامج السالف ذكره على مستوى 2018/2019 ، بلغ مجموع الدواوير المستفيدة 52 دوار يخص 9 جماعات قروية تابعة لإقليم الخميسات.

ويبقى تدخل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، قطاع الماء ، بالخميسات ، يعرف تدخل على مستوى أربعة جماعات حضرية و31 جماعة قروية على مساحة 7745 كلمتر مربع لعدد الزبناء الذي وصل إلى 97 855 زبون.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*