اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالحسيمة تصادق على مجموعة من المشاريع المبرمجة

انعقد اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم الحسيمة، الثلاثاء، حيث تمت مناقشة والمصادقة على عدد من المشاريع التنموية المبرمج تنفيذها بالإقليم.

وتم خلال الاجتماع، الذي حضره الكاتب العام لعمالة الحسيمة وممثلين عن المجلسين الإقليمي والبلدي ورؤساء المصالح الخارجية وفاعلين عن المجتمع المدني، تقديم عرض موجز حول أهم النقط المدرجة في جدول أعمال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية.

وتطرق رئيس قسم العمل الاجتماعي بإقليم الحسيمة، عبد الحق اليوسفي، في العرض إلى المشاريع المقترحة في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، والدراسة والمصادقة على المشاريع المقترحة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والترابية بالوسط القروي برسم سنة 2020، في الشق المتعلق بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ودراسة والمصادقة على المشاريع المقترحة في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

كما تمت المصادقة على مقترحات مشاريع من طرف اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لعام 2019، ويتعلق الأمر ب 12 مشروعا ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وتهم دعم وتجهيز ثلاث مراكز لتصفية الدم بالإقليم، وكذلك دعم وتجهيز تسعة مراكز اجتماعية للأطفال والمسنين والمختلين عقليا وتكوين المرأة في وضعية هشة.

وبلغت التكلفة الإجمالية المرصودة لهذه المشاريع 3 ملايين 95 ألف درهم، حيث من المنتظر أن يستفيد من هذا البرنامج 773 مستفيدا ومستفيدة من مختلف الجماعات الترابية بالإقليم.

أما بخصوص برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي برسم 2020، الشق المتعلق بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فقد تمت المصادقة على مشروعين بتكلفة اجمالية بلغت 2 مليون 293 ألف درهم، وهمت اقتناء أربع سيارات إسعاف رباعية الدفع لفائدة الجماعات الترابية بالإقليم وتجهيز دور الطالب والطالبة بالجماعات الترابية بالاقليم، وسيستفيد من هذه البرنامج 8120 مستفيد ومستفيدة بمختلف الجماعات.

وبخصوص برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب لعام 2019، فقد تمت المصادقة على 11 مشروعا، حيث سيستفيد من هذا البرنامج ثلاثة عشر شابا وشابة من حاملي المشاريع في مجالات متعددة أهمها نجارة الالمنيوم والخشب والصباغة والبناء والكهرباء والوجبات السريعة والحلاقة والتجميل.

سياسي – و م ع

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*