“أموال” المبادرة بالخميسات تنقد ماء وجه العمالة

سياسي :الخميسات

كالعادة ومع اية مناسبة وطنية ، تكون أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الخميسات ، هي المنقد لماء وجه مسؤولي العمالة وعلى رأسهم العامل منصور قرطاح. حيث خلال كل مناسبة وطنية ، لا تجد ابدا أي تدشينات أو وضع حجر البناء لمعامل أو مصانع أو استثمارات كبرى تنقد شباب وشابات الإقليم قاطبة من البطالة القاتلة التي تفشت في صفوف المعطلين الذين أصبح عددهم يتزايد من سنة إلى أخرى ، في غياب آفاق التشغيل الملموس الذي يضمن لهم حق الحياة والعيش بكرامة. وهو الأمر الملموس اليوم (الخميس )بمناسبة تخليد الذكرى 44 للمسيرة الخضراء ، حيث اشرف العامل منصور قرطاح رفقة وفد عاملي ، على توزيع 8 حافلات للنقل المدرسي موجهة لمجموعة من الجماعات القروية التابعة لذات الإقليم ، بغرض تشجيع التمدرس ومحاربة الهذر المدرسي. والتي تم اقتناء هم من أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تبقى النقطة الإيجابية فقط في إقليم يعيش التهميش والنسيان.
حيث حددت التكلفة الإجمالية في 2،3 مليون درهم بشراكة مع الجماعات المستفيدة ،التي ستتكلف بمصاريف التسجيل والتامين والمحروقات والصيانة وتخصيص السائق فيما ستقوم المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالتأطير وإعداد لوائح التلاميذ.

واستفادت منها كل من جماعة ايت ميمون – سيدي علال لمصدر – ايت بلقاسم – عين الجوهرة سيدي بوخلخال – البراشوة – مرشوش – ايت يشو – بوقشمير .

من جانب آخر ، ودائما ومع “أموال” المبادرة، تم تجهيز مركزين للتفتح الفني والادبي بكل من جماعتي الخميسات ووالماس. بهدف خلق انشطة موازية، لتشجيع المتمدرسين على التعلم وتنمية قدرات التلاميذ في المجالين الفني والادبي وخلق الابداع لديهم .وانجز هذا المشروع بتكلفة إجمالية بلغت 400 ألف درهم.ستعرف اقتناء تجهيزات لفائدة مركزين للتفتح الفني والادبي بمدرسة القاضي عياض بالخميسات ومدرسة ايت محمد ناصر بوالماس تتكون من تجهيزات سمعية بصري وتجهيزات معلوماتية وتجهيزات مكتبية وادوات الرسم للاستعمال في الورشات.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*