الفرقة الوطنية تحقق في تفويت عقارات عمومية بجهة مراكش آسفي تحت غطاء الإستثمار لمجموعة من الأشخاص بأثمنة رمزية ابرزهم مستشار ينتمي لحزب التجمع الوطني للاحرار

استمعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء بمقرها ولمدة أربع ساعات يومه الإثنين16 مارس لصافي الدين البودالي بناء على تعليمات الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بمراكش وذلك على خلفية شكاية الفرع الجهوي مراكش الجنوب للجمعية المغربية لحماية المال العام والمتعلقة بتفويت العقار العمومي بجهة مراكش آسفي تحت غطاء الإستثمار لمجموعة من الأشخاص بأثمنة رمزية وهو التفويت الذي إستعملت فيه آلية لجنة الإستثناءات في عهد الوالي السابق السيد عبد الفتاح البجيوي يضاف إلى ذلك الإختلالات التي عرفها برنامج مراكش الحاضرة المتجددة
ومن المرتقب أن تكشف هذه القضية عن الجهات والأشخاص النافدين الذين استغلوا مواقعهم لتبديد العقار العمومي والإثراء غير المشروع على حساب المصلحة العليا للوطن ….حسب ما أفاد به رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام محمد الغلوسي ل”سياسي”.

وهذه تفاصيل الشكاية.

الجمعية المغربية لحماية المال العام
DE PROTECTION DES BIENS PUBLICS
Section régionale Marrakech /sud
الفرع الجهوي لجهة مراكش الجنوب
مراكش في 17 فبراير 2020

إلــــــــى
السيد الوكيل العام للملك
لدى محكمــــــة الاستئنـــــــــاف بمراكش

شكاية
من اجل تبديد اموال عمومية واستغلال
النفود والاغتناء الغير المشروع
ضد مجهول
تحية طيبة
وبعد
تتبعنا في المكتب الجهوي مراكش الجنوب للجمعية المغربية لحماية المال العام كبف تحولت لجنة الاستثناءات التي يرأسها الوالي عبد الفتاح البجيوي إلى وسيلة وغطاء لتفويت العقار العمومي ضدا على القانون ومبادئ الشفافية والنزاهة والمساواة المنصوص عليها دستوريا .
وهكذا تم استغلال هذه الآلية القانونية لتفويت عقارات عمومية إلى خواص تحت غطاء الاستثمار ويمكن أن نقف عند بعض الحالات كما يلي :
• الترخيص للسيد عبد العزيز البنين بانجاز مشروع سكني بالقرب من منطقة سيدي الضو وكان في البداية عبارة عن سكن اجنماعي وهو المشروع المسمى ب تاركة بريستيج مع العلم أن المنطقة مخصصة للفيلات .
• الترخيص لمحطة وقود بمنطقة العزوزية بالقرب من المدرسة الفندقية .
• الترخيص لبناء فندق بالقرب من المحطة الطرقية الجديدة بمنطقة العزوزية .
• الترخيص في منطقة خضراء لمحطة وقود ومطعم على على مستوى الطريق المؤدية إلى الدار البيضاء مرورا بمنطقة الحي الصناعي .
• الترخيص لمحطة وقود افرقيا بنفس المكان .
• الترخيص عن طريق لجنة الاستثناءات للسيد البنين عبد العزيز بانشاء مدرسة ومصحة خاصة على مساحة تقارب هكتارين ولازالت اسرة ”الكبداني ” تقطن به منذ مدة طويلة ويقع العقار خلف مدرسة البعثة الفرنسية وبالقرب من المقر الجهوي لادارة الضرائب والمحسوبة على منطقة المسيرة .
وحيث كذلك فإنه وفي منطقة تاركة بالقرب من مشروع بريستيجيا لصاحبه عبد العزيز البنين تم تفويت عقار عمومي لاحد الاشخاص قصد انجاز ملاعب رياضية .
وحيث كذلك فإنه في اطار لجنة الاسثتناءات تم منح رخصة البناء لمشروع سكني تابع للأوقاف بالقرب من مقر ولاية جهة مراكش اسفي على مستوى الطريق المؤدية إلى الدار البيضاء (منطقة بلبكار ).
كما تم تفويت عقار عمومي تابع للأملاك المخزنية مخصص لمؤسسة تعليمية بمنطقة سيدي يوسف بن علي مراكش لرئيس المقاطعة السيد لمغاري مولاي اسماعيل والذي فوته بدوره للسيد يوسف ظاهر من اجل انشاء محطة للوقود بالقرب من الواحة .
وحيث إنه وفيما يتعلق ببرنامج ”مراكش الحاضرة المتجددة ” والذي رصدت له ميزانية تبلغ 60.3 مليار درهم على مدى اربع سنوات من سنة 2014 إلى غاية 2017 وهو مشروع ضخم يهم عدة محاور وبنيات وخدمات عمومية .
وحيث إن هذا البرنامج قد عرف عدة خروقات وتجاوزات ساهمت في تعطيله وتأخير انجازه وفق المواصفات المطلوبة .
وحيث إن الجمعية المغربية لحماية المال العام وانطلاقا من مبادئها واهدافها الرامية إلى محاربة الفساد ونهب المال العام والرشوة والمطالبة بربط المسؤولية بالمحاسبة فإنها تلتمس من سيادتكم إصدار تعليماتكم إلى الشرطة القضائية المختصة قصد القيام بما يلي :
1-الاستماع إلى السيد عبد الفتاح البجيوي الوالي( السابق لجهة مراكش اسفي) .
2- الاستماع إلى المدير السابق للوكالة الحضرية السيد خالد وية .
3-الاستماع للسيد رئيس المجلس الجماعي الحالي السيد العربي بلقايد .
4- الاستماع إلى السيد مدير الاملاك المخزنية بمراكش..
5-الاستماع إلى السيد عبد العزيز البنين .
6- الاستماع إلى السيد رئيس قسم التعمير بالولاية السيد رشيد لهنا.
7-الاستماع إلى كل شخص يفيد في الوصول إلى الحقيقة .
8- حجز كافة الوثائق ذات الصلة بما ذكر أعلاه لفائدة البحث.
9- انجاز كافة التدابير لضمان سير البحث التمهيدي وتحقيق العدالة .
10- متابعة كل من ثبت تورطه في وقائق هذه الشكاية .
وتقبلـــــــــوا فائق التقدير والاحترام
عن المكتب الجهوي
الرئيس : السيد صفي الدين البودالي

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*