swiss replica watches
زلزال بقوة 7,9 درجات يضرب سواحل غينيا الجديدة – سياسي

زلزال بقوة 7,9 درجات يضرب سواحل غينيا الجديدة

ضرب زلزال هائل بقوة 7,9 درجات قبالة سواحل بابوا غينيا الجديدة السبت وفق المركز الاميركي لرصد الزلازل ولكن لم يتم الابلاغ بعد عن اصابات او اضرار فيما انتهت مدة الانذار الذي اعلنه مركز الانذار من تسونامي في المحيط الهادىء.

ضرب الزلزال في الساعة 20,51 (10,51 ت غ) في البحر ويقع مركزه على بعد ستين كلم شرق تارون، في نيو ايرلاند، وعلى عمق 75 كلم، وفق المركز الاميركي لرصد الزلازل.

وحذر مركز الانذار من تسونامي في المحيط الهادىء من ان موجات تسونامي بارتفاع متر الى ثلاثة امتار يمكن ان تنهال على سواحل بابوا غينيا الجديدة وجزر سليمان واندونيسيا وناورو وغيرها من الجزر. ولكن بعد مرور ساعتين، قال المركز ان الخطر انتهى رغم ملاحظة تشكل بعض الامواج.

واصدرت وزارة الدفاع المدني في نيوزيلندا انذارا من تسونامي لفترة وجيزة.

وكتبت منظمة اوكسفام في المحيط الهادىء على تويتر “زلزال قوي في بابوا غينيا الجديدة. فريقنا افاد ان الناس ينتقلون الى اماكن مرتفعة في بعض المناطق بسبب الخوف من تسونامي”.

ولكن خبير الزلازل الاسترالي دان جاكسا قلل من خطر الزلزال نظرا لعمق مركزه.

وقال ان “تلك المنطقة في بابوا غينيا الجديدة بعيدة جدا وسكانها مبعثرون (…) الهزة كانت قوية بالتأكيد. في الواقع سجلنا ان الناس شعروا بالهزة على بعد 3400 كيلومتر. لكنه كان بعيدا بما يكفي للتخفيف من حدة الاهتزازات”.

وقال المركز الاميركي ان “سكان هذه المنطقة يعيشون في مساكن ضعيفة امام الزلازل. من الممكن وقوع اصابات واضرار”.

واضاف ان المنطقة شهدت هزات ارتدادية عدة بلغت اقواها 6,3 درجات.

اف ب

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*