swiss replica watches
الكيحل من تامسنا: تنمية المدن الجديدة يتطلب تعزيز التقائية السياسات العمومية – سياسي

الكيحل من تامسنا: تنمية المدن الجديدة يتطلب تعزيز التقائية السياسات العمومية

سياسي ــ تامسنا

أكدت فاطنة الكحيل، كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان أن تنمية المدن الجديدة والأقطاب الحضرية الكبرى والمناطق الجديدة للتعمير تتطلب تعزيز التقائية السياسات العمومية بهدف دعمها من توازن الشبكة الحضرية والتحكم في النسيج الحضري بالمدن المغربية الكبرى والاستجابة للحاجيات السكنية.

وأوضحت الكيحل في معرض كلمتها بمناسبة الندوة التي نظمتها مجموعة العمران على هامش “مهرجان تامسنا”، اليوم الجمعة، أن “التقائية السياسات العمومية آلية ضرورية للرفع من نجاعة وفعالية السياسات العمومية ذاتها، خصوصا وأن المغرب يولي أهمية خاصة لترسيخ مبادئ وقيم الحكامة في تدبير الشأن العام لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين”.

وأبرزت المسؤولة الحكومية أهمية العناية الفائقة التي توليها الوزارة للمدن الجديدة، باعتبارها جيلا جديدا من المشاريع العمرانية الكبرى التي تراهن عليها بلادنا لتجاوز المضاعفات الناتجة عن وتيرة التمدن السريع والنمو الديموغرافي والهجرة القروية.

وبهدف إعطاء دينامية جديدة لمدينة تامسنا، أكدت كاتبة الدولة أنه تم التعاقد بخصوص برنامج دعم بكلفة إجمالية بلغت 537.78 مليون درهم مكن إلى حدود اليوم من استكمال تهيئة المنتزه المركزي، وإنهاء أشغال بناء مركب ثقافي ومركز للاستقبال والندوات ودار للشباب ومركب لملاعب القرب ومسجدين وإطلاق اشغال بناء 3 مراكز سوسيو رياضية ( 1 مركز تم إنهاء الأشغال به ومركزان في طور البناء). كما يوجد في طور البناء أو الترخيص مركب جامعي ومستشفى محلي و3 مراكز صحية، بحسب قولها.

وأضافت الكيحل أنه في إطار الحرص على التقائية السياسات العمومية، تم تشكيل لجن محلية ومركزية تعمل على تتبع هذه البرامج.

كما أشارت المتحدثة نفسها إلى أن برامج التأهيل، التي همت الأربع المدن الجديدة المنجزة من طرف مجموعة العمران بما في ذلك تامسنا، ساهمت في تسريع بناء البنية التحتية والمرافق العمومية لهذه المدن التي أصبحت تستقبل في السنوات القليلة الماضية عشرات الألاف من السكان.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*