swiss replica watches
نواة جامعية بالخميسات في الأفق – سياسي

نواة جامعية بالخميسات في الأفق

سياسي :ع.ا.

أفادت مصادر (سياسي )، أن اجتماع عقد بمقر مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة ، مؤخرا ، عرف تداول نقط عديدة منها بينها مناقشة مشروع نواة جامعية بسيدي قاسم ومدينة الخميسات ، حيث تم الإشارة إلى موافقة مبدئية للجنة العليا للتعليم بإحداث النواة الجامعة شريطة استكمال التكلفة المالية لذات النواتين التي طالبت بها ساكنة وطلبة إقليم الخميسات لعشرات المرات بمراسلات وكتابات ووقفات احتجاجية ، بحكم المشاق التي يعيشها الطلبة بكل من تيفلت الخميسات الكاموني والماس ومنطقة زعير.
الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل الاستقرار بالاحياء الجامعية بالمدن المجاورة بالرباط القنيطرة مكناس. ..التي لازالت تعرف إشكالية (الواسطة )و(الكليان ).
وأكدت ذات المصادر ، أن الاجتماع الذي عقد تحت رئاسة رئيس مجلس الجهة ، للجنة المشتركة لتتبع مشاريع الشراكة بين مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة والجامعات الثلاث والوزارة الوصية .
حيث شكل الاجتماع، مناسبة لمُتابعة حالة تقدم مشاريع البحث العلمي التطبيقي التي تم الانتهاء من جزء كبير منها وسيتم الانتهاء من باقي المشاريع نهاية السنة الجارية.
كما تم الاتفاق خلال هذا الاجتماع على اعتماد مقاربة جديدة خلال المرحلة الثانية من الشراكة لإنجاز مشاريع البحث العلمي التطبيقي من خلال برمجة مشاريع مندمجة بين الجامعات الثلاث *تغطي ثلاثة محاور (الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، المؤشرات السوسيو-اقتصادية، صناعة السيارات)، بالإضافة إلى اتفاق الأطراف على اعتماد طلبات عروض من لتمكين جميع البنيات البحثية بالجامعات الثلاث من حظوظ متساوية في إنجاز تلك .
كما تم خلال هذا الاجتماع مناقشة مشروعي إحداث النواتين الجامعيتين بكل من سيدي قاسم والخميسات، حيث تم التذكير في هذا الصدد بالمُوافقة المبدئية الصادرة عن اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي شريطة استكمال التركيبة المالية للمشروعين.
ومن أجل تسريع إنجازهما اتفق الأطراف خلال ذات الاجتماع على متابعة الموضوع مع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*