اختيار كليوباترا ملكة جمال الحمير….ببني عمار زرهون

اِختتام فعاليات فيستي باز FestiBaz)) في دورته 12تتويج كليوباترا ملكة الجمال و L’ami de pourquoi pas الأسرع

بعد تنافس حاد وشيق، استقر رأي لجنة التحكيم التي تكونت من فنانين وأطباء بيطريين على اختيار كليوباترا ملكة جمال الحمير و L’ami de pourquoi pas الحمار الأسرع في المهرجان.
وتميّز اليوم الرابع والأخير من أيام “فيستي باز” بكرنفال الحمير؛ حملة بيطرية من تأطير جمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على الطبيعة صباحا، استفاد منها فلاحو القصبة، وسباق السرعة ومسابقة اختيار أجمل أثان أو حمار وكذا قراءات شعرية تعيد الاعتبار لكائن الحمار بمشاركة علال العاصمي واحمد العزوزي.

وقام بتنشيط حفل توزيع الجوائز على المتوجين بالموقع الأثري سيدي لحسن رئيس شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب  نور الدين أقشاني. واقتناعا منها بثقافة الاعتراف، بادرت جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة بتكريم مجموعة من الأوفياء لهذا المهرجان، فنّانين تشكيليين، مسرحيين وغيرهم.
وعاشت قصبة بني عمار زرهون التابعة ترابيا لإقليم مكناس، طيلة أيام 25 و 26 و 27 و 28 من يوليوز 2019، بملعب القرب ودار مشيشو والموقع الأثري سيدي لحسن وجميع حارات وأزقة القصبة، فعاليات فيستي باز، في دورته الثانية عشرة؛ وذلك بتزامن مع احتفالات الشعب المغربي بالذكرى العشرين لتربع الملك محمد السادس نصره الله وأيده على عرش أسلافه المنعمين.
بعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم. اِنطلقت السهرة الختامية بملعب القرب، ونسق فقراتها بمهنية الفنان حاتم عبد الغفور، حيث أتحف الفنان أبو ياسين محمد على العود وابنه ياسين على القانون، ومجموعة السهام الجماهير الغفيرة الحاضرة بأغاني ممتعة وراقية.
هذا، وكان اليوم الثاني من يوميات المهرجان، الموافق لـ 26 يوليوز، قد عرف حفل توقيع رواية “سيرة حمار” للأديب والمفكر الدكتور حسن أوريد، بحضور الكاتب ومشاركة: القاص والناقد محمد إدارغة ود. أبو علي الغزيوي. وعرض ثراثي محلي متحرك في حارات وأزقة القصبة ( الخرجة العيساوية ).

واختتم هذا اليوم بسهرة تكريمية لقيدوم مجموعة ناس الغيوان الفنان عمر السيد، بمشاركة مجموعة جيل الغيوان الرقراق، وشهادة للسيناريست والمسرحي عبد الإله بنهدار والتنشيط كان للفنان حاتم عبد الغفور.
أما اليوم الثالث من هذه التظاهرة الفنية والثقافية الكبرى، فقد عاشت خلاله أزقة وحارات قصبة بني عمار عرضا تراثيا محليا جاب جميع حارات وأزقة القصبة (الخرجة الحمدوشية ). وتميز هذا اليوم بعرض مسرحية رماد اليقين لفرقة مسرح سيدي يحيى الغرب بالموقع الأثري سيدي لحسن بالقصبة؛ المسرحية مستوحاة من ديوان رماد اليقين للشاعر محمد بلمو وإخراج الفنان المبدع طارق بورحيم.

واختتم اليوم الثالث من أيام المهرجان بسهرة فنية صوفية بملعب القرب مع جمعية باب القصبة للفنون والتراث الشعبي والموسيقى الروحية من مكناس، والفنان محمد نفينيف على آلة لوتار، والفنان عبد الإله الخطابي على العود، وتنشيط الفنان نور الدين أقشاني.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*