الحكومة تصادق على إحداث جامعات جديدة و نصيب إقليم الخميسات (زيرو) جامعة

صادقت الحكومة المغربية مع حالة الطواريء الصحية على إحداث جامعات جديدة للطلبة بمجموعة من المدن المغربية التي بها أو في أمس الحاجة إليها، لكن حصة إقليم الخميسات، وللأسف الشديد كان (زيرو )جامعة أو كلية أو معهد للتخصصات الكبرى. وهو مطلب نادى به الآلاف من سكان الإقليم لسنوات عديدة ومتكررة وفي عهد العديد من الحكومات المتعاقبة على تسيير الشان العام بالبلاد، لكن دون نتيجة تذكر او تطبيق على أرض الواقع.

فرغم الوعود الكاذبة والاجتماعات الخاوية الوفاض و المراسلات والكتابات والمقالات هنا وهناك، بقي حال إقليم الخميسات المهمش والمنسي في أجندة من يهمهم الأمر إقليميا ووطنيا، دون جامعة التي كانت ستقي ابناءه وبناته من الطلبة، مشاق العذاب والتنقل الى مدن اخرى، بغرض متابعة دراستهم الجامعية التي يعيشون فيها ويلات السكن والاستقرار والتطلع الى مستقبل أكبر.. وتكون أحيانا نتائجها الانقطاع عن الدراسة التي تسبب تكاثر البطالة في صفوف شبابه والعودة الى ديارهم، باقليم تغيب عنه المصانع والمعامل والشغل بالاساس، الذي يبقى معضلة أولية، يعاني منها أهل الخميسات قاطبة.

وتدارس المجلس الحكومي وصادق مشروعي مرسومين تقدم بهما  الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي. حيث صادق على مشروع مرسوم رقم 2.20.210 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.90.554 الصادر في 2 رجب 1411 (18 يناير 1991) المتعلق بالمؤسسات الجامعية والأحياء الجامعية وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المثارة بشأنه.

ويندرج مشروع هذا المرسوم في إطار استراتيجية الوزارة الهادفة إلى تقريب المؤسسات الجامعية من الطلبة وتوسيع وتنويع العرض التكويني بالجامعات بما يستجيب لمتطلبات سوق الشغل، وتحسين ظروف التأطير البيداغوجي والإداري بالمؤسسات الجامعية، والرفع من الطاقة الاستيعابية بهذه المؤسسات وكذا ملاءمة الخريطة الجامعية مع التقسيم الجهوي الحالي،وذلك من خلال :

1.إحداث مؤسسات جامعية جديدة ويتعلق الأمر ب: ثلاث (3) مدارس عليا للتكنولوجيا بكل من الناظور، وورزازات، والداخلة، تابعة على التوالي لجامعة محمد الأول بوجدة. وجامعة ابن زهر بأكادير كلية الاقتصاد والتدبير بكلميم، تابعة لجامعة ابن زهر بأكادير. معهد مهن الرياضة بالقنيطرة، تابع لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة.

2. تغيير تسمية وتقسيم بعض المؤسسات الجامعية.إلى ذلك صادق المجلس على مشروع مرسوم رقم 2.19.722 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.04.89 الصادر في 18 من ربيع الآخر 1425 (7 يونيو 2004) بتحديد اختصاصات المؤسسات الجامعية وأسلاك الدراسات العليا وكذا الشهادات الوطنية المطابقة مشروع مرسوم رقم 2.20.210 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.90.554 الصادر في 2 رجب 1411 (18 يناير 1991) المتعلق بالمؤسسات الجامعية والأحياء الجامعية.

سياسي – الخميسات

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*