وهبي يعين”إقطاعي” على رأس البام بجهة الرباط سلا القنيطرة زمور زعير

إستغرب أعضاء بحزب الأصالة والمعاصرة بجهة الرباط سلا القنيطرة زمور زعير من تعيين الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي للامين الجهوي المؤقت البرلماني رحو الهيلع مسؤول البام بالجهة…رغم وجود كفاءات بالحزب على صعيد الجهة والتي لها مكانة وصورة إيجابية..وقد مر على صعيد الجهة الأكاديمي بنحمو ويونس السكروحي و…..

وقالت مصادر “سياسي” ان الأمين العام الجهوي لجهة الرباط سلا القنيطرة ليس محط اجماع من قبل مناضلي الحزب والتنظيمات الموازية للحزب بالجهة …باعتبار أن البرلماني المعني بالأمر غائب عن الظهور على صعيد الجهة وتدخلاته منعدمة في مجلس النواب وله ملفات كبرى في القضاء وهو صاحب الأراضي الشاسعة والممتدة في زعير باعتباره رئيسا لجماعة عين السبيت إقليم الخميسات وهي الجماعة التي عرفت احتجاجات في زمن الكورونا بخصوص توزيع المساعدات لمتضىرري الجايحة حيث اتهم رحو الهيلع بتوزيعها لمقربيه ولاغراض حزبية وانتخابية كما رصدتها مصادر “سياسي” .في تسجيلات بالصوت والصورة.

والمعروف على رحو الهيلع صاحب “الشكارة”؛ ومن كبير اعيان زعير… رغم ان رئيس بلدية الرماني”الهيلع” الذي هو من عائلته تخلص منه…ليبقى رحو الهيلع مجرد رئيس جماعة قروية جد مهمشة… وانتقل من  حزب لاخر وهو صاحب الترحال السياسي…من الحزب الوطني الديمقراطي الى جبهة القوى الديمقراطية وحزب التقدم والاشتراكية ليحط الرحال لحزب الأصالة والمعاصرة بعدما استحوذ على المأت من الهكتارات في تفويت اراضي الدولة رغم انه لم يحترم دفتر التحملات…وما زالت اراضي الدولة جرداء…لكن البرلماني يستفيذ من دعم المخطط الاخضر ولبس لابوسا سياسيا للدفاع عن مصالحه الخاصة ولم تعرف منطقة زعير ولا جماعته عين السبيت والرماني؛ اي تنمية وهي التي مازالت تعيش الهشاشة والفقر والانعزالية .

وتوجه للأمين الجهوي رحو الهيلع اتهامات منها..ما وقع في ضيعته باقليم بن سليمان بعد مصرع أحد القاصرين وهو مجرد عامل قاصر لديه… بالاظافة الى جبروت نجله في إخراج سلاح صيد غير مرخص لمهاجمة ماشية عزلاء في ارض قاحلة بجماعة احد البراشوة قرب النخيلة ..ليتم متابعة ابن البرلماني في حالة سراح…؟!

وقد سبق ان فتح رئيس جماعة عين السبيت. النائب البرلماني رحو الهيلع. ابواب مكتبه في يوم عطلة رسمية لتسجيل الراغبين في الاستفادة من الدعم الذي دعت وزارة الداخلية تخصيصه للسكان المتضررين من تداعيات جائحة كورونا. بقتناء مواد غذائية بعد تحويل تحويل الاعتمادات المخصصة للحفلات و المهرجانات و فصول اخرى لدعم المواطنين.

و ذكر شهود عيان ل ” سياسي” ان العشرات توافدا على مقر الجماعة في غياب باقي الاعضاء. و قام رئيس الجماعة بتسجيل اسمائهم بنفسه. علما انه من الكثير ممن استفادوا في اطار قفة رمضان التي تمنحها مؤسسة محمد الخامس للتضامن و ان منهم ميسوري الحال.
و استغرب اعضاء في المجلس هذه الخطوة خاصة و ان سبق الاتفاق على توزيع الحصص حسب الدوائر الانتخابية. متسائلين عما اذا كان الرئيس خصص لنفسه حصتين واحدة لدائرته الانتخابية و اخرى سيوزعها حسب هواه؟د. لاستمالة اصوات الناخبين بعد ان تراحعت شعبيته و زدادت حدة السخط على تدبير الشأن المحلي في الجماعة التي تضم اكبر تجمع قصديري بدائرة الرماني. و رغم برنامح إعادة الاسكان و وجود تجزئتين مخصصتين لهذا الغرض فإن الحماعة تتلاكأ في توزيع البقع على المستفدين منذ 3 سنوات لاستغلالها في الانتخابات.
و تعيش الجماعة ازمة حقيقية في الماء الصالح للشرب بعد أن جفت العين التي كانت تساهم في تزويد السكان بفعل اقدام احد المستثمرين على حفر ابار قربها لاستغلالها في اغراض فلاخية داخل المدار القروي مما يشكل خرقا لقانون الماء من دون ان تحرك ساكنا الجماعة و وكالة الحوض المائي ببنسليمان و السلطة المحلية.
و كان الرئيس قد اختفى عن الأنظار بعد الجريمة التي ارتكبها ابنه في حق قطيع من الأغنام. بالرصاص نشر مالكه شريط فيديو يناشد فيه اعلى سلطة بالبلاد بالتدخل مما تعرض له قطيعه و هو ايضا من تهديد بالقتل.
و قالت مصادر “سياسي” ان الابن ادعى انه كان يريد قتل كلب مصاب بداء السعر فأصاب الشياه الثلاثة ببندقية صيد لم يجدد اوراقها.
و هي الرواية التي وحدت طريقها للتصديق بعد تراجع الضحية وارتباكه امام قاضي التحقيق.

وتعم حالة من الاستياء و التدمر مئات السكان بمركز جماعة عين السبيت ( دائرة الرماني) و البوادي المجاورة لها بعد ان قرر رئيس الجماعة النائب البرلماني رحو الهيلع اعتماد الانتماء الحزبي في منح المساعدات التي تم تخصيصها للسكان المتضررين من جائحة كورونا.
و قالت مصادر متطابقة ان العشرات من السكان تم اقصاؤهم من الدعم بسبب عدم انتمائهم لحزب الاصالة و المعاصرة او تصويتهم في الانتخابات الاخيرة لفائدة مرشحين من احزاب اخرى.
و اغلق رئيس الجلس رحو الهيلع في وقت سابق لائحة المستفدين بعد ان فتح مكتبه في مقر الجماعة و شرع في تسجيل التابعين له انتخابيا منذ مراعاة تدابير الحجر الصحي و اختفى عن الانظار.
و واجه المنتمون لنفس الحزب سكان دوائرهم الانتخابية بمناسبة انعقاد السوق الاسبوعي ، و فق تدابير حالة الطوارئ، بالرد ان اللوائح تم ارسالها الى العمالة.
و تطالب الفعاليات السياسية و المجتمع المدني بفتح تحقيق في لوائح المستفدين لانها لم تراع مبدأ الحاجة بل الولاء.
و طالبوا عامل اقليم الخميسات بفتح تحقيق و إيقاف توزيع الدعم الى غاية التأكد من المستفدين و التدخل لمنع تحويل مساعدات اجتماعية بناء على دورية وزير الداخلية الى حملة انتخابية محملين رئيس الجماعة مسؤولية ما قد يقع من احتجاجات.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*