دور الدبلوماسية الثقافية في تحقيق السلام العالمي

عامر شعبان
المؤتمر الدولي لتنمية السلام الذي عقد في بوخارست ، رومانيا كرئاسة للاتحاد الأوروبي في رومانيا ، حيث كانت المناقشات حول السلام والأمن في المجتمع الدولي تعمل بفاعلية كرئاسة للاتحاد الأوروبي في عام 2019 ، عُقد مؤتمر سلام ليومين من 1 أبريل بحضور رؤساء الدول والحكومات والمجتمع المدني والدولية. المنظمات غير الحكومية المسجلة في الأمم المتحدة.
استضافه معهد الدراسات المتقدمة في ثقافة المشرق والحضارة (ISACCL) بالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية في رومانيا ، والثقافة السماوية ، والسلام العالمي ، واستعادة الضوء (HWPL) ، ومركز BBS ، جامعة بوخارست ، الجامعة الوطنية الدراسات السياسية والإدارة العامة (SNSPA) ، والمؤسسة الرومانية للديمقراطية – FRD ، والتحالف البرلماني الدولي للأخلاقيات العالمية.
بدءاً من الجلسة الافتتاحية في قاعة الجلسات العامة بمجلس الشيوخ الروماني ، عقد المؤتمر بعنوان “دور الدبلوماسية الثقافية في التعامل مع النزاعات المطولة: ثقافة السلام من خلال فهم الآخر”.
تضمن الحدث الذي استمر يومين 6 جلسات مثل الحوار بين الأديان – أداة الدبلوماسية الثقافية ؛ غرب البلقان منتدى بحر البلطيق السادس شبه الجزيرة الكورية – آفاق المصالحة وإعادة التوحيد السلمي ؛ مبادرة بلاد الشام للسلام العالمي ؛ وجهات نظر الدبلوماسية الثقافية في مناطق النزاع: الممارسات ، الأدوات ، المشاريع.

الحوار بين الأديان يساهم في السلام من خلال إمكانية توسيع الدبلوماسية الثقافية

في الأول من أبريل ، اجتمع حوالي 80 من القادة الدينيين من المسيحية والبوذية واليهودية والإسلام والسيخية والهندوسية والرومانية الأرثوذكسية والكاثوليكية والبهائية في منتدى سلام ديني تحت عنوان “دور الدين من أجل السلام العالمي”.
وقال السيد شين تشانغ كيم ، المدير العام لإدارة العلاقات الدولية في HWPL ، “الدين له تأثير أكبر من أي عناصر ثقافية أخرى. لا يقتصر الأمر على إنشاء أساس عقلي لدى الأشخاص ، ولكنه يؤدي أيضًا إلى تغييرات في أنماط سلوكهم. عندما تتطور الدبلوماسية الثقافية بنشاط من خلال الدين ، يمكن تحقيق السلام والوئام “.
تم تقديم مكتب WARP الذي تم تنفيذه في 128 دولة لتعزيز التواصل بين الزعماء الدينيين على أساس الاحترام المتبادل والحوار المفتوح كمنصة جديدة للدبلوماسية الثقافية الدينية.
وقال رئيس مان هي لي من HWPL ، “إذا لم نتمكن من فهم الأهمية في الكتاب المقدس الديني الذي يحتوي على جوهر الدين ، فإن الأديان لن تكون مثالاً جيدًا على الفضيلة للإنسانية. الواجب الأول كزعيم ديني هو فهم المعنى الحقيقي للدين. لهذا السبب يجب على الزعماء الدينيين أن يجتمعوا في اجتماع الحوار بين الأديان ، مكتب WARP ، لمناقشة تستند إلى الكتب الدينية “.
صرح الإمام أمير عزيز من الإسلام في الأحمدية-موشيه في Wilmersdorf ، برلين في خطابه أن مكتب WARP هو “أداة هائلة كنهج جديد لبناء السلام من خلال الدين”. “مقارنة الكتاب المقدس الذي عقد في مكتب WARP هو نوع غير مسبوق المناقشة على أساس معيار الكتاب المقدس جديرة بالثقة. وأنا مقتنع بأن هذا سيوحدنا كفرد واحد “.

توسيع دعم المجتمع الدولي لإعادة التوحيد السلمي لشبه الجزيرة الكورية

في 2 أبريل ، عُقد منتدى لإعادة التوحيد السلمي لشبه الجزيرة الكورية في القصر الملكي في بوخارست بحضور خمسة رؤساء دول سابقين من دول أوروبا الشرقية ، ونشطاء سلام في أوروبا وآسيا ، ورؤساء منظمات حقوق الإنسان ، وصحفيين .
نظرًا لأن قضية الأمن في شبه الجزيرة الكورية قد تم اعتبارها تأثيرًا على أجندة السلام العالمية ، ناقش المشاركون الإجراء السلمي للمصالحة بين الكوريتين من خلال توسيع نطاق الدعم والتعاون من المجتمع الدولي.
قال السيد نيكولاي سبريكيلز ، رئيس SARAM (بمعنى “الشعب” في كوريا) ، وهي منظمة لحقوق الإنسان لكوريا الشمالية ، “السلام الذي يتطلب تضحية بالإنسانية لا يُفترض به سوى نصف السلام. السلام لا يشير فقط إلى دولة غير مسلحة ، ولكن يتم إنجازها تمامًا عندما يتم الاحتفاظ بها باستمرار. وحاليًا ، يزداد وضع حقوق الإنسان في كوريا الشمالية سوءًا. وبوصفنا منظمة غير حكومية في أوروبا ، فإننا سنواصل دعم التوحيد بين الكوريتين “.
هون. اقترح إميل كونستانتينسكو ، رئيس رومانيا السابق ، الاتجاه في بناء السلام في شبه الجزيرة الكورية بقوله: “من الضروري أن يكون هناك تعاون سياسي وعسكري قائم على الثقة المتبادلة من أجل التوحيد. إذا كنا نخطط مع أساس سوابق انتقال أوروبا الشرقية من الشيوعية إلى الديمقراطية ، إلى جانب التبادل الدولي ، فسيكون ذلك عونًا كبيرًا لنا لإقامة حكم عالمي يحتاج إليه العالم بأسره. ”

حشد الدعم للقانون الدولي لبناء السلام كأساس للتنظيم الدولي للسلام العالمي

في 2 أبريل ، عقدت الجلسة ، “مبادرة بلاد الشام للسلام العالمي” ، لمناقشة وضع معيار دولي للسلام. استند جدول أعمال الدورة إلى إعلان السلام ووقف الحرب (DPCW) الذي يتكون من 10 مواد و 38 مادة تتناول المبادئ الأساسية مثل حظر استخدام القوة ، والتسوية السلمية للمنازعات ، وحرية الدين ، و نشر ثقافة السلام.
تم دعمها من قِبل سيشيل وإسواتيني وجزر القمر على المستوى الحكومي بالإضافة إلى المنظمات الحكومية الدولية مثل PARLACEN (برلمان أمريكا الوسطى) و PAP (برلمان عموم إفريقيا) ومركز BBS (المركز الدولي للبحر الأسود) – دراسات البلطيق وممارسات الإجماع).
وافق الرؤساء والشخصيات السياسية السابقة في أوروبا الذين شاركوا في هذا الحدث على حثهم على تقديم الدعم الوطني لعرض الاتفاقية على الجمعية العامة للأمم المتحدة كقرار.
وفقًا لمسؤول HWPL ، فإن الدعم المقدم من المواطنين بمن فيهم النساء والشباب من أكثر من 170 دولة التي تبني شبكة ضخمة لحث القادة الوطنيين على السلام كان يقود مبادرات بناء السلام لـ HWPL.

زراعة مواطني السلام من خلال تعليم السلام

في 2 أبريل ، استضافت HWPL “مؤتمر تعليم السلام لعام 2019” ، الذي نظمته ماستر بيس ، مجموعة الشباب في رومانيا ، وبرعاية مجموعة شباب السلام الدولية (IPYG).
بدءًا من مدارس ومعلمي Master Peace ، تم تنفيذ تعليم السلام باستخدام المواد والمناهج الدراسية التي اقترحتها HWPL في الدول الأوروبية.
قدم السيد دراغومير ماريان ، رئيس ماجستير السلام ، التقرير المرحلي لبرنامج تعليم السلام. “من خلال تعليم السلام لأكثر من 5 فصول ، قمنا بتعليم الأطفال كيفية منع وحل النزاعات والعنف. السلام موجود في سياق الأسرة ، ومجموعات الزملاء ، والمجتمعات. من خلال التعليم ، أدركنا أن تدريس مبادئ السلام في مرحلة مبكرة من الحياة يمكن أن يحول الشباب إلى اعتناق السلام “.
رداً على ذلك ، قال رئيس مجلس الإدارة مان-هي لي من HWPL ، “بالمثل ، من يجب أن يكون معلمًا للأطفال في العالم؟ إنها عائلة. إنه جيران. وهذا هو المجتمع. لم يفت الأوان بعد لبدء عمل السلام من أجل عالم يسوده السلام. ”
يهدف “تعليم السلام” ، وهو أحد المبادرات الأساسية لـ HWPL ، إلى ترك السلام كإرث للأجيال القادمة من خلال زرع قيمة السلام للأطفال. لنشر ثقافة السلام عن طريق تعليم السلام ، وقعت HWPL مذكرات تفاهم مع 208 معاهد تعليمية في 21 دولة كأكاديميات السلام HWPL.
وافق ISACCL ، المعروف باسم Think Think في رومانيا ، و HWPL على مواصلة علاقاتهما التعاونية لبناء شبكة سلام من خلال الدبلوماسية الثقافية مثل حملة السلام وتعليم السلام.

عامر شعبان

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*