كتاب وأدباء وفنانون يُتمنون الإجراءات التي قامت بها السلطات العمومية المغربية لمواجهة انتشار الوباء والحد من اجتياحه، وندعو كل أفراد الشعب المغربي إلى الالتزام بكل الاحترازات

أطلق كتاب وأدباء وفنانون مغاربة نداء دعوا من خلاله المواطنين إلى الالتزام بكل الإجراءات الاحترازية التي قامت بها السلطات العمومية لمواجهة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) والحد من اجتياحه.

وعبر الموقعون على النداء عن إيمانهم “بوجوب تحقيق تضامن دولي فعال لمواجهة وباء يخترق كل الحدود ويعبر كل القارات، و”بقدرة العلم على تمكين البشرية من الحلول الصحية والاقتصادية والاجتماعية للخروج من نفق هذه الهزة العنيفة”.

كما عبروا عن أملهم في “انبثاق رؤية جديدة إلى العالم بعد اجتياز الأزمة تقوم أساسا على احترام الحياة في الكوكب الذي نعيش فيه، وعلى إنصاف الإنسان، وتمكينه من شروط العيش الكريم”.

إن الموقعين على هذا النداء، من كتاب وأدباء وفنانين، وكل من يرغب منهم في الانضمام لهذه المبادرة، وإزاء ما تتعرض له بلادنا ضمن ما يعرفه العالم برمته من اجتياح فيروس كورونا المستجد،يعلنون ما يلي :

1- نثمن الإجراءات التي قامت بها السلطات العمومية المغربية لمواجهة انتشار الوباء والحد من اجتياحه، وندعو كل أفراد الشعب المغربي إلى الالتزام بكل الاحترازات المقررة في هذا الشأن وخاصة البقاء بالبيت، لكونها الوسيلة الوحيدة التي في متناولنا اليوم لتجنيب بلادنا كارثة صحية خطيرة.
2- نوجه تحية تقدير وتضامن إلى الأطر الطبية وإلى نساء ورجال الصحة العامة،وإلى القوات المسلحة الملكية والأمن الوطني والإدارة الترابية وإلى كل الساهرين على تنفيذ القرارات المتخذة لمقاومة الوباء.
3- وإذ نعلن مساهمتنا في التبرعات الموجهة إلى الصندوق المخصص لتدبير وباء كورونا فيروس نناشد كل الكتاب والمفكرين والمبدعين المغاربة المساهمة في هذا المجهود الوطني من خلال التبرع للصندوق المحدث لهذه الغاية.
إن خطورة هذه المحنة التي نجتازها، تدعونا إلى استحضار الروح الوطنية التي تحلينا بها دائماً، سواء في معركة التحرير، أو في الدفاع عن الوحدة الترابية، أو في الكفاح من أجل الديموقراطية والحرية والعدالة، وإن استحضار هذه الروح الوطنية يقتضي منا جميعا أن نحرص على وحدتنا وتضامننا، واعتبار مقاومة الوباء مسؤولية جماعية وفردية، وأولوية الأمة بأجمعها للحفاظ على حياة أفرادها وعلى سلامتهم الصحية.
ولتحقيق ذلك فإننا مطالبون جميعاً بتوجيه تضامننا ومساندتنا إلى كل فئات الشعب المغربي وبالخصوص إلى تلك التي توجد بفعل الفقر والهشاشة والبطالة والسكن غير اللائق ضمن الفئات الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة بالفيروس.
إننا نؤمن بوجوب تضامن دولي فعال في مواجهة وباء يخترق كل الحدود ويعبر كل القارات، ونعبر عن إيماننا بقدرة العلم على تمكين البشرية من الحلول الصحية والاقتصادية والاجتماعية للخروج من نفق هذه الهزة العنيفة، ونعبر عن أملنا في انبثاق رؤية جديدة إلى العالم بعد اجتياز الأزمة تقوم أساساً على احترام الحياة في الكوكب الذي نعيش فيه، وعلى إنصاف الإنسان، وتمكينه من شروط العيش الكريم.

احمد جاريد فنان تشكيلي
أسماء المرابط كاتبة
اسماعيل العلوي باحث
أمينة المريني كاتبة ثريا ماجدولين شاعرة
حسن نجمي شاعر وروائي
حسان بورقية فنان تشكيلي
رحمة بورقية كاتبة
رقية المصدق كاتبة
سعيد بن سعيد العلوي روائي وباحث
سعيد الشرايبي سينمائي
صلاح الوديع شاعر وكاتب
طالع السعود الاطلسي كاتب
عائشة بلعربي كاتبة
عائشة الحجامي باحثة
عبدالالاه بلقزيز باحث وروائي
عبدالحميد عقار ناقد وباحث
عبدالرحيم الجامعي حقوقي محامي
عبد الرفيع جواهري شاعر
عبد السلام طويل باحث
عب الغني ابو العزم كاتب
عبد الكريم برشيد مسرحي
عبد الكريم جويطي روائي
عبد الله ساعف كاتب وباحث
علي اومليل كاتب وباحث
فتح الله ولعلو كاتب وباحث
فتيحة مرشيد شاعرة وروائية
فريدة بليزيد مخرجة سينمائية
فؤاد بلامين فنان تشكيلي
كمال عبد اللطيف كاتب
مبارك ربيع كاتب
محمد الأشعري شاعر وروائي
محمد برادة ناقد وروائي
محمد بنيس شاعر وباحث
محمد الصديقي حقوقي ومحامي
محمد مالكي باحث
محمد المصطفى القباج كاتب
محمد المعزوز روائي
محمد مفتكر سينمائي
محمد المليحي فنان تشكيلي
محمد الناصري كاتب وباحث
نزهة الشقروني باحثة
نور الدين افاية كاتب
نور الدين الصايل سينمائي وكاتب
وفاء العمراني شاعرة
يوسف فاضل روائي

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*