الكاتب المبدع يوسف توفيق يصدر مؤلفه الجديد “في زمن الماء”

اصدر الكاتب المغربي المبدع يوسف توفيق مؤلفه الجديد  “في زمن الماء دراسات في رمزية الحكاية الأمازيغية” .. لينضاف الى مجموعة من الاصدارات كتبها الباحث يوسف توفيق.

وقال يوسف توفيق في تدوينة له: أهدي العمل لوالدي العزيزين، وأشكر جميع الايادي البيضاء التي ساعدت في خروج العمل على هذه الصورة وأخص بالشكر الزميل سعيد البعقيلي في تصميم الغلاف والزميل مصطفى الحديكي في مصلحة النشر بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والاستاذة المحجوبي البتول في المراجعة اللغوية..

كلمة الصفحة الأخيرة بالعربية والأمازيغية:

لا أحدَ يعلمُ متى عَرَف الإنْسانُ الأمازيغي الحِكايةَ، لكن من المؤكّد أنهُ عرفَها في زمنِ البداياتِ، زمنِ طفولةِ الإنسانِ، أو “زمنِ الماء” كما يستحبُّ الإنسانُ الأمازيغي في الرّيف أن يستهِلّ حكاياتِه. وزمن الماءِ هذا، هو العنوانُ الذي اخترته لهذه الدِّراسةِ للتّنصيصِ على تجذّر الحكايات الأمازيغيةِ في ماضي الإنسانيةِ البعيدِ. وللتأكيدِ على رمزيتِها العَميقةِ التي تَستنِد إلى فعاليةِ الخلقِ والإبداع، والتي وسمت التفكيرَ الإنسانيَ منذ تأمُّلاته الأولى.

فزمنُ الماءِ، يمْكن أنْ يكونَ لحظةَ الخلقِ الأولى التي تُشيرُ إليها الميثولوجياتُ القديمةُ، حيث كانت المياهُ الأولى تغمر الأرضَ؛ كما يمكن أن يكون إشارة إلى زمن الطوفانِ الذي أغرقَ الإنسانيةَ ومنحها الولادةَ الجديدة.

ⵓⵔⴰ ⴷ ⵉⵊⵊ ⵎⴰ ⵉⵙⵙⵏ ⵎⵍⵎⵉ ⴷ ⵜⵍⵓⵍⴰ ⵜⵏⴼⵓⵙⵜ ⴳ ⵜⵎⵓⵔⵜ ⵏ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ. ⵎⴰⵛⴰ, ⵏⵙⵙⵏ ⴰⵇⵇⴰ ⴰⵎⵣⵔⵓⵢ ⵏⵏⵙ ⴷ ⴰ ⵣⴳⵔⴰⵔ : ⵜⵙⴼⵓⴼⴼⵉ ⴷ ⴳ « ⵡⴰⴽⵓⴷ ⵏ ⵡⴰⵎⴰⵏ ». ⵅⵎⵉ ⵉⵜⵜⴰⵍⵍⵙ ⵓⵔⵉⴼⵉ ⵜⴰⵏⴼⵓⵙⵜ ⵉ ⵜⵔⵡⴰ ⵏⵏⵙ, ⵉⵙⵙⵏⵜⴰ ⵙ : « ⵜⵓⵖⴰ ⴷⵉ ⵣⵣⵎⴰⵏ ⵏ ⵡⴰⵎⴰⵏ ». ⴰⵎⵅⵎⵉ ⵉⵅⵙ ⴰⴷ ⴰⵏⵖ ⵢⵉⵏⵉ ⴰⵇⵇⴰ ⵜⵉⵏⴼⴰⵙ ⵜⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵉⵏ ⵓⵡⵜⵉⵏⵜ ⵉⵥⵓⵕⴰⵏ ⵏⵏⵙⵏⵜ ⴳ ⵜⵓⴷⵔⵜ ⵜⴰⵎⵣⵡⴰⵔⵓⵜ ⵏ ⵓⴼⴳⴰⵏ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ.
« ⴰⴽⵓⴷ ⵏ ⵡⴰⵎⴰⵏ » ⵉⵣⵎⵔ ⴰⴷ ⵢⵉⵍⵉ ⴷ ⴰⵣⵎⵣ ⵏ ⵜⵓⴳⵉ ⵜⴰⵎⵣⵡⴰⵔⵓⵜ ⴷ ⵢⵓⵙⵉⵏ ⴳ ⵜⵎⵉⵜⵓⵍⵓⵊⵉⵜ ⵜⴰⵣⴰⵢⴽⵓⵜ. ⴳ ⵓⵣⵎⵣ ⴰⴷ, ⵜⵓⵖⴰ ⴰⵎⴰⵏ ⵙⵎⵉⴹⵕⵏ ⴰⵙ ⵉ ⵜⵎⵓⵔⵜ. ⵜⵓⵖⴰ ⴰⵙⴼⴰⵢ ⴰⵎⵇⵔⴰⵏ ⵢⵉⵡⵉ ⵜⴰⵎⵏⴰⵡⵜ ⵉ ⵜⵓⴷⵔⵜ, ⵎⴰⵛⴰ ⵢⵓⵛ ⴰⵙ ⵉⵛⵜ ⵏ ⵜⵍⴰⵍⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⵢⵏⵓⵜ.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*