الغراس: ريادة الأعمال تعد مدخلا أساسيا لتحقيق التنمية الشاملة و المستدامة

أجرى محمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، الذي يوجد في زيارة عمل للولايات المتحدة الأمريكية ما بين 25 و 30 مارس الجاري. لقاءا مع باسم منصور صاحب شركة ” MICHAEL.SON بريتشمان.
وقد كان هذا اللقاء، مناسبة وقف فيها كاتب الدولة، على التجربة المتميزة لباسم منصور، الذي أصبح نموذجا للشباب الأمريكي، بفعل المسار الذي شقه بنفسه منذ توفي والده وهو في سن الثامنة عشرة،حيث عمل على تكوين ذاته خاصة في تدبير وتطوير المقاولة التي تأسست من طرف والده عام 1976.
وقد زار كاتب الدولة، المركز الذي أحدثته هذه الشركة التي تعمل في مجال الكهرباء والتدفئة والرصاصة، لتكوين الشباب من خلال نمط التدرج وتمكينهم من فرص العمل داخلها.
وقد نوه كاتب الدولة بهذه التجربة المتميزة التي تعتبر ملهمة للشباب من أجل تشجيع روح المبادرة الخاصة والمقاولاتية لذيهم.
مؤكدا أن ريادة الأعمال، تعد مدخلا أساسيا لتحقيق التنمية الشاملة و المستدامة، وهو ما توليه المنظومة المغربية للتكوين المهني أهمية قصوى بهدف تنمية روح المبادرة والمقاولاتية لدى الشباب للمساهمة في تشجيع التشغيل الذاتي وإحداث مناصب الشغل وفي تحديث النسيج الإنتاجي، على غرار البلدان المتجهة نحو تنمية الاقتصاد القائم على المبادرة الخاصة.
كما أشاد محمد الغراس،بفتح هذه المقاولة في وجه الشباب باعتماد نمط التكوين بالتدرج، واستعرض التجربة الغنية التي راكمها نظام التكوين المهني المغربي من خلال تنويع أنماط التكوين، ومن بينها التدرج الذي يكرس التكوين في الوسط المهني، ويحقق المزاوجة بين الطلب الاجتماعي المتزايد على التكوين وبين تمكين المقاولة من تلبية حاجياتها الحقيقية من الموارد البشرية المؤهلة ويحفز روح المبادرة الخاصة والمقاولاتية لدى المستفيدين كما ييسر ولوجهم للحياة المهنية.
وفي هذا الصدد، أشاد كاتب الدولة، بالدور الفعال والانخراط الايجابي للمقاولات المغربية والمهنيين بمختلف القطاعات الإنتاجية في عملية تكوين الشباب، من خلال إحداث مراكز التكوين بالتدرج المهني داخل المقاولات أو فيما بينها، وهي المراكز التي تشجعها الدولة انطلاقا من خيارها الاستراتيجي بوضع المقاولة في صلب جهاز التكوين المهني وإشراكها في مختلف مراحل مسلسل التكوين.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*