الغراس يغرس شجرة التعاون في مجال التكوين المهني بين المغرب والهند

نيودلهي / خاص

يواصل محمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، زيارة العمل التي يقوم بها للهند على رأس وفد يضم مسؤولين عن القطاعات المعنية بالتكوين المهني، وهي الزيارة التي تستغرق أربعة أيام خلال الفترة من 21 إلى 24 ماي 2019،
وفي هذا الصدد، قام كاتب الدولة اليوم بزيارة لمعهد التكوين الصناعي ITI ، الذي يعد من بين أفضل المعاهد الهندية، المختصة في تقديم تكوينات طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى، في مجالات مهن السيارات والصناعات الميكانيكية والإلكترونية. باعتماد النموذج الألماني في التكوين الصناعي.
هذا المعهد الذي تربطه اتفاقيات شراكة مع العديد من الشركات الكبرى ك، SAMSUNG. L.G. MARUTI والذي يقدم لمتدربيه تكوينات تستجيب لحاجيات المقاولات المعنية من الكفاءات والموارد البشرية المؤهلة، إذ تصل نسبة إدماج الخريجين إلى 80 في المائة.
كما قام محمد الغراس، في نفس اليوم بزيارة المعهد الوطني للتكوين في الطاقات المتجددة، التابع لوزارة الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية الهندية، والذي يقدم تكوينات مختلفة في المهن ذات الصلة بالطاقات المتجددة Systèmes Eoliens. BIOMASSE. Système Solaire. .حيث استمع كاتب الدولة والوفد المرافق له لعرض مفصل حول برامج وشعب التكوين بهذا المعهد والطرائق البيداغوجية المعتمدة…
وخلال هاتين الزيارتين، شكر كاتب الدولة المسؤولين عن المعهدين على حفاوة الاستقبال وجودة وغنى الشروحات والعروض المقدمة للوفد المغربي،
كما أوضح أن زيارة العمل التي يقوم بها للهند، تدخل في سياق تطوير العلاقات بين البلدين في مجال التربية والتكوين المهني،و تندرج في إطار تفعيل اتفاقيات الشراكة المبرمة بين المملكة المغربية والهند في مجالات التربية والتكوين وتعزيز روابط التعاون والانفتاح على التطبيقات والممارسات الجيدة في ميدان التكوين. لاسيما وأن المملكة المغربية بصدد تفعيل خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني التي تم تقديمها أمام جلالة الملك محمد السادس نصره الله في4أبريل 2019.
هذا، ويتكون الوفد المغربي من ممثلين عن القطاعات الحكومية: الفلاحة والصيد البحري و السياحة والصناعة التقليدية والصحة والاقتصاد الرقمي و مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وزار الغراس معهد التكوين الصناعي ITI الذي تعتمد جل تكويناته على النموذج الألماني والمتخصص في مجالات مهن السيارات والصناعات الميكانيكية والإلكترونية.

هذا المعهد الذي تربطه اتفاقيات شراكة مع العديد من الشركات الكبرى ، SAMSUNG. L.G. MARUTI ، يقدم لمتدربيه تكوينات تستجيب لحاجيات المقاولات المعنية من الكفاءات والموارد البشرية المؤهلة، إذ تصل نسبة إدماج الخريجين إلى 80 في المائة.
كما قام الغراس بزيارة المعهد الوطني للتكوين في الطاقات المتجددة، التابع لوزارة الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية الهندية الذي يقدم تكوينات في المهن ذات الصلة بالطاقات المتجددة Systèmes Eoliens. BIOMASSE. Système Solaire. .
وزرع الغراس شجرة تعتبر عن التعاون بين البلدين في التكوين المهني

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*