جائحة كورونا: عريضة إلكترونية تطالب بتخفيض أجور الوزراء و البرلمانيين و كبار مسؤولي الدولة

Newly appointed Moroccan Prime Minister Saad-Eddine El Othmani delivers a speech at the Parliament in Rabbat on April 19, 2017 during as he presents the government's program during a joint public meeting. / AFP PHOTO / FADEL SENNA

تم إطلاق عريضة إلكترونية من قبل مجموعة من الفاعلين الجمعويين، يدعون من خلالعا رئيس الحكومة العثماني، و الوزراء و البرلمانيين إلى تقليص أجورهم و تعويضاتهم وامتيازاتهم، إلى جانب تقليص الأجور الضخمة لكبار مسؤولي المؤسسات العمومية و شبه العمومية و القطاعات الإدارية و المؤسسات الدستورية للحكامة، وجاءت هذه العريضة من أجل الضغط للتخفيف من تكلفة هذه الأجور المرتفعة والتي تشكل عبء كبيرا على المستوى الاقتصادي و الاجتماعي بالمغرب خلال فترة جائحة كورونا.

وطالب أصحاب المبادرة من المواطنين تفاعلهم الإيجابي معها، و كذا جمعيات المجتمع المدني بما أن دورهم مهم في صناعة التغيير، وفي إيصال أصواتهم إلى صناع القرار.

وتعتبر هذه العريضة بمتابة وسيلة لمعرفة ما إذا كانت الأحزاب السياسية و السياسين عموما قادرين على التفاعل مع هذا المطلب، إذ ينتظر من السياسيين أن يكونوا أول المبادرين في إعطاء النموذج عن طريق تقليص هذه الأجور و التعويضات الضخمة.

وتتوخى هذه المبادرة إلى إصدار قانون يقلص من تعميق التفاوتات الأجرية بشكل كبير، خاصة وأن إمكانيات الدولة تضررت كثيرا بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 .

فضلا على ارتفاع حجم المديونية الخارجية وآثارها على سياسات الدولة في خياراتها الإقتصادية و الإجتماعية وعلى مستقبل الأجيال على المدى القريب و المتوسط و البعيد .

وتأتي هذه العريضة من أجل إيصال هذا المطلب إلى صناع القرار بالحكومة و البرلمان بتخفيض الأجور الضخمة بنسبة 30 في المائة .

سياسي

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*