نقابات تطالب عمدة الرباط بالاعتذار وتندد بمواقفه والاجهاز على حقوق الموظفين

قال التنسيق النقابي الخماسي بجماعة الرباط المكون من الاتحاد المغربي للشغل umt، الفيدرالية الديمقراطية للشغل fdt، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ugtm، الكنفدرالية العامة للشغل cgt،الكنفدرالية الديمقراطية للشغلCdt قال أنه اجتمع يوم الإثنين 1مارس 2021 لتدارس الأوضاع الادارية والمالية و الاجتماعية لشغيلة جماعة الرباط وظروف اجتياز امتحانات الكفاءة المهنية المهزلة برسم سنة 2020 التي لم تحترم فيها أدنى الشروط لاجتيازها رغم تحذيرات التنسيق النقابي وفي غياب تام لشروط السلامة وتأخير موعدها بأكثر من ساعتين وتسريب المواضيع وتدخل المجلس فيها مما أدى إلى فوضى عارمة وانسحاب أكثر من 140 مترشح ومترشحة و التهميش والاقصاء والاستغناء المقصود للأطر والكفاءات التي تزخر بها الجماعة وغياب التكوين والتكوين المستمر والاعتماد فقط على الولاءات والعلاقات الحزبية الضيقة لتدبير الجماعة مما أدى إلى تدني فضيع لخدماتها ….”
واضاف التنسيق النقابي في بلاغ توصلت به “سياسي” انه تم تغييبه وهو شريك فعلي لتدبير شؤون الموظفين والاكتفاء بالنقابات الصامتة والموالية. والإجهاز على المكتسبات بعدم صرف مستحقات الشغيلة الجماعية من التعويض عن الاعمال الشاقة والملوثة،الساعات الاضافية، مستحقات الترقية في الرتبة و الدرجة برسم 2017…….2020،غياب أدوات العمل والتجهيزات الضرورية ، استعمال الشطط في استعمال السلطةوالانتقام من الموظفين بالاقتطاعات والتنقيلات وهي سابقة خطيرة بجماعة الرباط.
وأمام هذه التراجعات الخطيرة فإن التنسيق النقابي المحلي الخماسي :
1/ يطالب بتكوين لجنة مستقلة مشهود لها بالكفاءة والخبرة لتنظيم امتحانات الكفاءة المهنية تضم في عضويتها ممثلين إداريين عن كل مجلس مقاطعة .
2/ يندد بالاعتداء على الحريات النقابية باتخاد عدة اجراءات من بينها ضرب القدرة الشرائية للشغيلة عن طريق الاقتطاع من اجور الموظفين والاجهاز على حقوقهم بعدم صرف المستحقات من ترقيات وتعويضات وغيرها من الحقوق المكتسبة مند 2017.
3/ التراجع الفوري عن الاقتطاعات بسبب الإضراب كحق دستوري وان التنسيق النقابي نصب نفسه لرفع دعوى قضائية ضد رئيس جماعة الرباط.
4/ يستغرب من تخلي مجلس جماعة الرباط عن مؤازة بعض الموظفين المتابعين أمام القضاء في قضايا مختلفة.
5/ الاسراع بتنفيذ كل الاتفاقات السابقه مع التنسيق النقابي.
6/ يطالب رئيس جماعة الرباط بتقديم اعتذار رسمي ينشر في إحدى الجرائد الوطنية جراء اهانته ل4000موظف و موظفة (الأميين) في غياب تنزيل المنظام الجماعي وغياب التكوين و التكوين المستمر.
7/ يدعوا سلطات الوصاية إلى تحمل مسؤوليتها كاملة فيما الت اليه الاوضاع بجماعة الرباط في اطار الحياد السلبي و عدم تفعيل اللجان الاقليمية المنبثقة عن البرتكول الاتفاق 25 دجنبر 2019 للحفاظ على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة بجماعة الرباط .
8/ يدعوا الشغيلة بجماعة الرباط إلى الاستعداد وتحمل المسؤلية و راء التنسيق النقابي الخماسي بخوض كل الأشكال النضالية المشروعة التصاعدية التي سطرها التنسيق النقابي بما فيها ندوة صحفية لفضح الخروقات وتنظيم مسيرة حاشدة من مقر الجماعة في اتجاه ولاية الرباط.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*