مثقال يدعو إلى وضع المواطنين في صلب تدابير إنعاش الاقتصاد في الفضاء الفرنكوفوني

دعا السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال، إلى وضع المواطنين في صلب التدابير المتخذة لمواجهة جائحة كوفيد-19 والاستعداد لإنعاش اقتصادات الفضاء الفرنكوفوني.

وقال مثقال في مداخلة له، أمس الخميس، خلال ندوة افتراضية حول موضوع ”تدبير كوفيد-19 في دول الفضاء الفرنكوفوني.. الممارسات الفضلى والتحديات الجديدة”، إنه “من أجل تبادل أفضل للتجارب، يجب أن وضع التدابير المتخذة لمواجهة هذه الجائحة والاستعداد لإنعاش الاقتصادات المواطنين في صلب السياسات العامة بالفضاء الفرنكوفوني”.

وأعرب المتحدث عن أمله في أن يمكن هذا النقاش، المنظم من طرف الوكالة المغربية للتعاون الدولي، وشبكة الفاعلين الفرنكوفونيين من أجل التعاون جنوب-جنوب والتعاون ثلاثي الأطراف (رافسود)، بتعاون مع المنظمة الدولية للفرنكوفونية، من فتح الباب أمام سلسلة من الندوات الافتراضية لمناقشة المواضيع الرئيسية للتنمية داخل الفضاء الفرنكوفوني، وأن يتيح لأعضاء شبكة (رافسود) مناسبة لتقاسم تجاربهم ونجاحاتهم.

من جهة أخرى، استعرض  مثقال الاستراتيجية التي نفذتها المملكة المغربية تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بإنشاء صندوق خاص بتدبير الجائحة، ووضع مخطط لإنعاش اقتصادي طموح تناهز قيمته 12 مليار أورو، ما يمثل 11 في المائة من الناتج الداخلي الخام المغربي، بالإضافة إلى تعميم التغطية الاجتماعية الشاملة لجميع المغاربة.

كما ذكر بالمبادرة الملكية التي تم إطلاقها على المستوى القاري في أبريل 2020، والتي مكنت من إرسال معدات طبية “صنعت في المغرب” لمكافحة تفشي كوفيد-19.

وشكلت هذه الندوة الافتراضية فرصة للمشاركين لمناقشة مواضيع متعلقة بمرحلة ما بعد كوفيد-19، من قبيل “استراتيجية تدبير الجائحة من قبل الأنظمة الصحية المحلية”، و”حملة التلقيح: التحدي الرئيسي الجديد لتدبير الجائحة”، و”مستقبل التعاون الصحي في دول الفضاء الفرنكوفوني”.

وشارك في هذا اللقاء خبراء من الفضاء الفركوفوني وممثلون عن البنك الإسلامي للتنمية ومهنيو صحة.

ويتعلق الأمر بهنري إيلي مانسو، مدير الفرانكفونية الاقتصادية والرقمية في المنظمة الدولية للفرنكفونية، والبروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية في كلية الطب والصيدلة بالرباط ، وعضو اللجنة العلمية لفيروس كوفيد -19، والبروفيسور عبد الرحمن معروفي، مدير معهد باستور المغرب.

كما يتعلق الأمر أيضا بالبروفيسور هاشمي الوزير، المدير العام لمعهد باستور بتونس، ورئيس اللجنة التوجيهية للحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا وعضو اللجنة العلمية لمكافحة كوفيد -19 بهذا البلد، ونادين تايو كوكودي، طبيب المستعجلات والمتخصص في علم الأوبئة وطب الكوارث والكوارث (بنين)، ودونغ ذا كوانغ، منسق قطب التجارة والاستثمار، بمديرية الفرنكوفونية الاقتصادية والرقمية في المنظمة الدولية للفرنكفونية، وعبد الحكيم يوسف، المتخصص في التعاون التقني بالبنك الإسلامي للتنمية.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*