قبل الميثاق الدولي … المنتدى العالمي للهجرة و التنمية ُيسْدَلُ عليه الستار بحضور وازن

سياسي : مراكش
أسدل الستار يوم أمس الجمعة على فعاليات المنتدى العالمي للهجرة وذلك بحضور فعاليات سياسية و فعاليات المجتمع المدني الذين أتثو جنابات المنتدى .
هذا و عبرت فعاليات المجتمع المدني المهتمين فالهجرة في الورشات التي أقيمت يوم أمس و قبل أمس عن مجموعة من المتطلبات التي ويحتاجها المهاجرون في دول المستقبل , وهو الأمر الذي أخده الوزير عبد الكريم بنعتيق في عين الإعتبار .
المنتدى العالمي الذي تصادف مع الميثاق الدولي للهجرة بمدينة مراكش عرف حضورا قويا من قبل المهاجرين سواء المغاربة المقيمين المهجر وكذا المهاجرين المقيمين في المغرب و فعاليات سياسية و حقوقية .

وعلى هامش المنتدى قال وزير الجالية المغربية المقيمة بالخارج عبد الكريم بنعتيق في تصريح صحفي أن المنتدى يساهم في حل أهم التعقيدات الكونية في إشارة لمشكل الهجرة .

وأضاف بنعتيق في تصريحه أنه في وقت سابق كانت الهجرة إختيارية و لظروف إقتصادية محضة اليوم نواجه مشكل الهجرة الإجبارية متعلقة بحروب سواء بسبب صراعات عرقية أو دينية أو طائفية أو لتفكك مجموعة من الدول و هو ما يجعل المواطنين تعيش في ظروف غير آمنة .
وأشار وزير مغاربة العالم أن للمهاجرين في المغرب الحق في الولوج للمدرسة العمومية الأمر الذي لم يكن من قبل , اليوم يوجد سبعة ألاف طفل من عائلات مهاجرة مستقرة في المغرب وذلك منذ أكثر من ستة سنوات .
هذا وعبر مجموعة من الفعاليات السياسية وفعاليات المجتمع المدني المهتمين بالهجرة عن دعمهم للمنتدى العالمي للهجرة .

حكيمة فصلي نائبة عمدة الدار البيضاء المكلفة بالعلاقات الدولية والشراكة :

بمدينة الدار البيضاء التي تعرفها نسبة ساكنة مرتفعة , هناك عدد كبير من المهاجرين لكنهم جزء من المدينة , ونحن حاضرون لهذا لمنتدى للتعبير عن الأمر , و نعمل من أجل إيجاد حل لمشكل الهجرة و التنمية فالمغرب بشكل عام و الدار البيضاء بشكل خاص .

لحسن حداد وزير السياحة السابق قال ل”سياسي.كوم” :

المنتدى العالمي للهجرة و الدولية هو مهم جدا , بالنسبة لقضية شائكة و أصبحت محركة سياسيا على المشكل الدولي , ولم يعد مشكل الهجرة مقتصر على الحدود بل تجاوزه ليصبح جيو سياسيا.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*