المساهمة في خطة و أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 محور برنامج “صوت شباب المتوسط” الذي أشرفت على تنظيمه مؤسسة “آناليند”

نظمت مؤسسة “آناليند”، برنامج صوت شباب المتوسط بشكل مشترك مع المجلس الثقافي البريطاني وبتمويل مشترك مع الاتحاد الأوروبي، وقد شهد البرنامج تنظيم منتديات وطنية للمناظرات على مستوى المنطقة لمدة شهرين بين أكتوبر ونونبر 2020 في ثماني دول من جنوب البحر الأبيض المتوسط (الجزائر ومصر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وتونس). رغم أن الجائحة والأزمة الصحية العالمية أجبرت المنظمين على تقليل لقاءاتها المباشرة على أرض الواقع، إلا ان التكنولوجيا منحت للجميع فرصة فريدة للتعلم والجوار والتواصل.

وحسب بلاغ توصلت “سياسي” بنسخة منه،فإن المنتدى الوطني للمناظرات هو بطولات مناظرة يقودها الشباب، صممت لتأخذ بعين الاعتبار اقتراحات الشباب الوثيقة الصلة بخطط السياسات الوطنية والإقليمية، وبأهداف التنمية المستدامة. وعقد المنتدى الوطني للمناظرات في المغرب في 21 نونبر واستكمل فعالياته بين 27 و 30 نونبر 2020.

وأضاف البلاغ، أن المنتدى الوطني للمناظرات الذي نظم في المغرب افتراضيا وعن بعد على مدى خمسة أيام، بمشاركة أربعة فرق من منتديات مناظرة وطنية مختلفة؛ بمشاركة أكثر من 90 متناظر شاب وشابة، و 40 مدربا للمناظرات ومنسقا لمنتديات المناظرة من مختلف المدن والقرى المغربية. كما عقدت 24 مناظرة افتراضية خلال أيام المنتدى؛ بمعدل 12 مناظرة باللغة العربية ومثلها باللغة الإنجليزية.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن الاقتراحات الخاصة بالمناظرات انضوت تحت موضوعات مرتبطة بأهداف التنمية المستدامة، والمساهمة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030، من بينها أهداف التنمية المستدامة التالية: الهدف 3: الصحة الجيدة والرفاه، والهدف 4: التعليم الجيد، والهدف 8: العمل اللائق ونمو الاقتصاد، والهدف 10: الحد من أوجه عدم المساواة، والهدف 13: العمل المناخي، والهدف 16 عشر: السلام والعدل والمؤسسات القوية.

هذا وقد شارك في كل مناظرة فرق من المتناظرين الشباب الذين شاركوا في سلسلة من التدريبات الافتراضية بغية تعزيز مهاراتهم في الحوار والمناظرة. وقد تلقوا تدريبهم من قبل ميسرين معتمدين في البرنامج، ونظمت التدريبات الافتراضية من قبل أربعة منتديات مناظرة وطنية، بمشاركة أكثر من 400 شاب(ة) يمثلون 12 جهة بالمغرب وهي، جمعية أطلس للتنمية، وجمعية إسبوار تيزنيت، ومركز الشباب للأبحاث والتنمية، وجمعية الثقة للتنمية النسائية.

ويعتبر صوت شباب المتوسط برنامجا رائد وفريدا للحوار يربط بين المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية وصانعي السياسات في جنوب البحر الأبيض المتوسط وأوروبا. ويهدف البرنامج إلى تعزيز ثقافة الحوار بين الشباب وخلق تفاهم مشترك مع أقرانهم في البلدان الأخرى للبحر الأبيض المتوسط.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*