swiss replica watches
استدامة التواصل الفعال والحوار البرلماني.. محور مباحثات رئيس مجلس النواب مع وفد برلماني نسائي من جمهورية الشيلي – سياسي

استدامة التواصل الفعال والحوار البرلماني.. محور مباحثات رئيس مجلس النواب مع وفد برلماني نسائي من جمهورية الشيلي

استقبل رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الإثنين 20 يونيو 2022 بمقر المجلس، وفدا برلمانيا نسائيا عن مجلس النواب بجمهورية الشيلي تترأسه Claudia Nathalie Jimenez Mix، نائبة رئيس مجلس النواب الشيلي، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية إلى غاية 25 يونيو 2022.


ويضم الوفد البرلماني النسائي الشيلي أعضاء بمجلس النواب، ويتعلق الأمر بكل من النائبة Julia Lorena Monleon Fries، والنائبة Helia Agueda Milman Molina، والنائبة Erika Alejandra Olivera De La Fuente، والنائبة Marcela Patricia Rotricia Roquelme Aliaga، والنائبة Maria Mercedes Bulnes Nunes، وكذا السيدة Jacqueline Ema Cecilia Peillard Garcia، مديرة العلاقات الدولية بمجلس النواب الشيلي.
وأشاد الجانبان بجودة الروابط التي تجمع بين مجلس النواب المغربي ومجلس النواب بجمهورية الشيلي، وأكدا على أهمية هذا اللقاء واستدامة التواصل الفعال، وتبادل وجهات النظر وتقاسم التجارب والخبرات خاصة في ما يتعلق بالقضايا ذات الاهتمام الدستوري والتطور المؤسساتي وتمثيلية النساء، والطاقات المتجددة والتغيرات المناخية والماء والأمن والهجرة ومكافحة الإرهاب وخطاب الكراهية، والشباب والرياضة، مع التركيز على المسؤولية الملقاة على عاتق البرلمانيين وطنيا وإقليميا ودوليا لتعزيز الحوار والتفاهم والتنسيق لمواجهة التحديات المتقاسمة والمشتركة.
وأكد رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي، على أهمية مثل هذه الزيارات المتبادلة واللقاء لتعزيز الحوار والتواصل الفعال، والوقوف عن كثب على التطور الذي عرفته المملكة المغربية خاصة على المستوى الدستوري والحقوقي والأمني والطاقي والبيئي والصحي والاجتماعي. كما استعرض التطور المؤسساتي خلال العشرية الأخيرة، وتمثيلية النساء والشباب في مختلف الهيئات والمؤسسات، مذكرا بالمكتسبات التي حققها مجلس النواب المغربي، مما مكنه من تبوء مكانة متميزة في العديد من الهيئات والمنظمات البرلمانية القارية والجهوية والدولية.


من جهتها، أشادت السيدة Claudia Nathalie Jimenez Mix، رئيسة الوفد ونائبة رئيس مجلس النواب الشيلي، بهذا اللقاء والحوار المفتوح والصريح الذي طبعه، مشددة على أن وفد السيدات النائبات عن مجلس النواب الشيلي يتطلع لتبادل التجارب والخبرات والاقتراب أكثر من النموذج المغربي في مجالات الحقوقية والأمنية والطاقات المتجددة والماء والمحافظة على البيئة، وهذا ما تترجمه سلسلة اللقاء المبرمجة مع مسؤولين مغاربة، بالإضافة لزيارات ميدانية.
وفي تصريح للصحافة، قالت رئيسة الوفد ونائبة رئيس مجلس النواب الشيلي: ” أن المجلسين لديهما قضايا مشتركة التي نود أن نشتغل عليها، ذات صلة بالطاقة والتغيرات المناخية والماء والأمن “، وأضافت أن المباحثات مع رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي: ” كانت متميزة، تطرقنا فيها لتجربة البلدين فيما يتصل بالعدالة الانتقالية والتطور الحقوقي والديمقراطي والمؤسساتي، ونحن سعداء بهذا اللقاء ومخرجاته”.
كما شكل اللقاء مناسبة لتبادل وجهات النظر حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف على مختلف المستويات والأدوار المنوطة بالبرلمانيين، فضلا عن بحث عدد من القضايا ذات الانشغال المتقاسم.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*