swiss replica watches
للأسف. ..هكذا إحتقرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية روح الراحل عبد الرحمان فضلي – سياسي

للأسف. ..هكذا إحتقرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية روح الراحل عبد الرحمان فضلي

سوء الفهم الكبير … وقلة الادب العالية …عذرا أبي

رجاء فضلي نجلة الإعلامي الفقيد عبد الرحمان فضلي

لم نكن يوما نتوقع ان تقدم الينا التعازي في وفاتك بقرع الطبول و ضرب الدفوف لم نكن نتصور أن المواساة و لملمة الجراح تكون بعزف الأوركسترا و الرقص ، نعم أبي كدنا نقبل غدرا هذا العزاء و ممن يا أبي؟ تراك لن تتخيل ؟ ….
من النقابة الوطنية للصحافة المغربية …. نعم أبي تلك النقابة التي التي افنيت شبابك في النضال من داخلها و كنت أحد مؤسسيها رفقة زملائك الذين نلت و إياهم الحظ الوافر من التهميش والإقصاء و العقوبة على النزاهة و النضال و الكلام الحر الذي لم تستطع أن تقمعه او تخرسه عصا وزارة الداخلية و الإعلام ايام إدريس البصري و لا نالت من انفته شيئا ….. أبي حجم الجرح الذي نعيشه اليوم نحن اسرتك و أصدقائك و اخوتك كبير لفقدانك اولا ، وللمشهد المريب داخل المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط الذي ظنناا انه سيحتضن يوما تابينيا لك و تكريما لروحك الطاهرة في اليوم الوطني للاعلام ….. يوم ظننا يا ابي اننا سنشم رائحتك مجددا خلاله سنسمع عنك سنستحضر مشاهدا من ذاكرتكم الجماعية مشاهدا تروي مسارا من نكران الذات من العمل الاعلامي الجاد ، ليس من باب الترف او لاننا كنا ننتظرتكريما من اي كان….. ليس كذلك ابي…. بل لان كلا منا ما زال يبحث لنفسه عن مساحة تعيدك الى الحياة بكلمة او بصورة او ذكرى …..انفتك تعيش في كل منا نحن اسرتك الصغيرة و اصدقاؤك …. انسحبنا بشكل جماعي قبل انطلاق احتفال نقابة العار ، فكيف لنقابة لم تنصف مناضليها ان تكرمهم اليوم؟
و هل تستحق أصلا ان نسميها نقابة وهي تحتفل بالرقص و الغناء في يوم يفترض أن يخصص الحداد على أوضاع الصحفيين الذين يعيشون أوضاع مزرية في مختلف المنابر الإعلامية ؟ صحفيون يعانون من هزالة الأجور من تدبير لمؤسسات اعلامية تتعمد تقليص الموارد البشرية وجعل رجل الإعلام يتحول إلى ماكينة بفقدانه تدريجيا للادمية نتيجة لما تفرضه عليه ظروف هذه المهنة و لا محرك لهذه الماكينة ابي سوى ذلك الحب االمزوع في كل صحفي لعمله .
لقد احتفوا ابي باوضاع اجتماعية للصحفيين يندى لها الجبين ، كما قلت أبي ما كنت اسميها نقابة، كنت لاسميها بالاحرى ممون او منظم حفلات لعل التسمية تليق بمقامها أكثر…..
سوء الفهم الكبير أبي جعلني اطلب الاذن لإيقاف تغطية إعلامية من مراكش و جعل اختى الصغرى توقف دراستها و تحضر من فرنسا القيام في اليوم الوطني للاعلام ، و كنا قد صورنا ريبورتاجا كان يفترض أن يعرض من اجلك للذكرى اوهمنا خلاله انه ستعرض فيه شهادات لاسر مجموعة الاعلاميين الذين خطفتهم الموت من بيننا مثلك تماما ….لكن ابي اكتشفت بعد مرور احتفالهم من خلال الزملاء انه تم حذف ما قلته اثناء التصوير….و قد قلت يا ابي ان تكريم رجل الاعلام يجب ان يكون قيد حياته و ان لا تنسى نضالات الكبار و لا ينتهي مسارهم الاعلامي مع سن التقاعد الاعلامي الذي نسي نفسه و همومه من اجل خدمة قضايا الاخرين و طلبت منهم فتح فضاء يجمع الرواد ليكونو خير سند للاجيال الصاعدة التي يجب ان تستفيد من خبرة راكموها لسنوات نهوضا بهذا المشهد الاعلامي …..حذف هذا الكلام ابي يعني اني كنت اخبرهم بتخاريف ربما لا تتناسب مع مبادئ نقابة …..
طبعا بعد انسحابنا الجماعي ابي من احتفالهم الذي كانوا يودون من خلاله ان يمرروا بحضورنا رسائلا عن الاهتمام بالجسم الصحفي ببصيرة اعماها الطمع و منطق المصالح على حساب جراحنا شرعوا في الاعتذار الباهت الغير المسموع ، لاننا بكل بساطة ابي ما كنا لنحضر لولا اصرارهم و شخصيا كنت رافضة لذلك كما ذكرت للامين العام السابق للنقابة ….ما كنا لنحضر بعدما اقام اصدقاؤك اربعينيتك ببيتنا … اربعينية كانت خلالها كلماتهم في حقك كافية و توفيك قدرك وحرصهم على حسن سيرها ايضا بمنتهى الدقة … غير ذلك تكفينا سيرتك الطيبة و اثرك الجميل لدى كل كن عاشرك و نقدم شركنا ايضا للمنظمة المغربية لحقوق الانسان على رأسها السيد بوبكر لاركو شاكرينه على الدرع التكريمي للمنظمة و الكلمة التي كان سيقدمها في حقك في ذلك اليوم الاعلامي الملغوم تحية لكل الزملاء و الزميلات الذين قدموا التعازي في رحليك و تحية لكل من يتقاسم معنا هذا الشعور بالالم بفقدانك … كما نستنكر هذا الاستغلال البشع و اللا انساني لاسرة صحفية في اليوم الوطني للاعلام …..

رجاء فضلي نجلة الإعلامي الفقيد عبد الرحمان فضلي

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*