swiss replica watches
دراسة: التواصل الاجتماعى يعد أقوى عوامل الوقاية من الاكتئاب – سياسي

دراسة: التواصل الاجتماعى يعد أقوى عوامل الوقاية من الاكتئاب

كشفت دراسة حديثة لفريق ضم باحثين، من جامعة هارفارد أن التواصل الاجتماعى يعد أقوى عوامل الوقاية من الاكتئاب، وأن الحد من الأنشطة الخاملة مثل مشاهدة التلفزيون والقيلولة أثناء النهار يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب.

فيما حدد الباحثون مجموعة من العوامل القابلة للتعديل من مجال يضم أكثر من 100 عامل يمكن أن تمثل أهدافا قيّمة للوقاية من الاكتئاب لدى البالغين.
وقال الدكتور كارميل تشوى، رئيس قسم الطب النفسي في جامعة هارفارد الأمريكية “يعد الإكتئاب السبب الرئيسي للإعاقة في جميع أنحاء العالم، ولكن حتى الآن ركز الباحثون على عدد قليل فقط من عوامل الخطر والحماية، غالبًا في مجال واحد أو مجالين فقط”، متابعا “دراستنا تقدم الصورة الأكثر شمولا حتى الآن للعوامل القابلة للتعديل التي يمكن أن تؤثر على خطر الاكتئاب”.

ولتحقيق هذه الغاية، اتخذ الباحثون نهجا من مرحلتين، اعتمدت المرحلة الأولى على قاعدة بيانات تضم أكثر من 100 ألف مشارك في البنك الحيوي بالمملكة المتحدة – وهي دراسة جماعية مشهورة عالميا للبالغين – لإجراء مسح منهجي لمجموعة واسعة من العوامل القابلة للتعديل التي قد تكون مرتبطة بخطر الإصابة بالاكتئاب، بما في ذلك التفاعل الاجتماعي واستخدام الوسائط وأنماط النوم والنظام الغذائي والنشاط البدني والتعرضات البيئية، فيما يعرف باسم مسح الارتباط على نطاق التعرض (ExWAS).
وأخذت المرحلة الثانية أقوى المرشحين القابلين للتعديل من (ExWAS ) وطبقت تقنية تسمى Mendelian randomization (MR) لللتحقيق في العوامل التي قد تكون لها علاقة سببية بخطر الاكتئاب، وهي طريقة إحصائية تتعامل مع التباين الجيني بين الأشخاص كنوع من التجارب الطبيعية لتحديد ما إذا كان من المحتمل أن يعكس الارتباط السببية بدلا من مجرد الارتباط.
وسمح هذا النهج المكون من مرحلتين للباحثين بتضييق المجال إلى مجموعة أصغر من الأهداف الواعدة والمحتملة المسببة للاكتئاب، كان أبرز هذه العوامل هو تكرار الثقة في الآخرين، فيما أشارت الدراسة إلى تأثير الزيارات مع العائلة والأصدقاء، الوقائي المهم للترابط الاجتماعي والتماسك الاجتماعي.
من ناحية أخرى، تضمنت العوامل المرتبطة بمخاطر الاكتئاب الوقت الذي يقضيه الإنسان في مشاهدة التلفزيون، على الرغم من أن المؤلفين لاحظوا أن هناك حاجة إلى إجراء بحث إضافي لتحديد ما إذا كان هذا الخطر ناتجا عن التعرض لوسائل الإعلام في حد ذاته أو ما إذا كان الوقت أمام التلفزيون هو سبب مستقر.

عن الشروق الجديد

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*